فضايل و ويژگى هاى شب قدر - صفحه 4

۶۱۳.ثواب الأعمال :عَن حُمرانَ أ نَّهُ سَأَلَ أبا جَعفَرٍ عليه السلام عَن قَولِ اللّهِ عز و جل : «إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـرَكَةٍ» .
قالَ : «نَعَم ، هِيَ لَيلَةُ القَدرِ ، وهِيَ مِن كُلِّ سَنَةٍ في شَهرِ رَمَضانَ فِي العَشرِ الأَواخِرِ ، فَلَم يُنزَلِ القُرآنُ إلاّ في لَيلَةِ القَدرِ . قالَ اللّهُ عز و جل : « فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ » قالَ : يُقَدَّرُ في لَيلَةِ القَدرِ كُلُّ شَيءٍ يَكونُ في تِلكَ السَّنَةِ إلى مِثلِها مِن قابِلٍ مِن خَيرٍ أو شَرٍّ ، أو طاعَةٍ أو مَعصِيَةٍ ، أو مَولودٍ أو أجَلٍ أو رِزقٍ ، فَما قُدِّرَ في تِلكَ اللَّيلَةِ وقُضِيَ فَهُوَ مِنَ المَحتومِ وللّهِِ فيهِ المَشِيَّةُ» .
قالَ : قُلتُ لَهُ : « لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ» أيُّ شَيءٍ عُنِيَ بِها؟
قالَ : «العَمَلُ الصّالِحُ فيها مِنَ الصَّلاةِ وَالزَّكاةِ وأنواعِ الخَيرِ ، خَيرٌ مِنَ العَمَلِ في ألفِ شَهرٍ لَيسَ فيها لَيلَةُ القَدرِ ، ولَولا ما يُضاعِفُ اللّهُ لِلمُؤمِنينَ ما بَلَغوا ، ولكِنَّ اللّهَ عز و جل يُضاعِفُ لَهُمُ الحَسَناتِ . ۱

۶۱۴.الإمام الصادق عليه السلام ـ لمّا سُئِلَ :كَيفَ يَكونُ لَيلَةُ القَدرِ خَيرا مِن ألفِ شَهرٍ؟ قال ـ : العَمَلُ فيها خَيرٌ مِنَ العَمَلِ في ألفِ شَهرٍ لَيسَ فيها لَيلَةُ القَدرِ . ۲

۶۱۵.تهذيب الأحكام عن سماعةَ :قالَ ۳ لي : «صَلِّ في لَيلَةِ إحدى وعِشرينَ ، ولَيلَةِ ثَلاثٍ وعِشرينَ مِن شَهرِ رَمَضانَ في كُلِّ واحِدَةٍ مِنهُما ـ إن قَويتَ عَلى ذلِكَ ـ مِئَةَ رَكعَةٍ سِوَى الثَّلاثَ عَشرَةَ ، وَاسهَر فيهِما حَتّى تُصبِحَ ؛ فَإِنَّهُ يُستَحَبُّ أن تَكونَ في صَلاةٍ ودُعاءٍ وتَضَرُّعٍ ؛ فَإِنَّهُ يُرجى أن تَكونَ لَيلَةُ القَدرِ في إحداهُما ، ولَيلَةُ القَدرِ خَيرٌ مِن ألفِ شَهرٍ» .
فَقُلتُ لَهُ : كَيفَ هِيَ خَيرٌ مِن ألفِ شَهرٍ؟
قالَ : «العَمَلُ فيها خَيرٌ مِنَ العَمَلِ في ألفِ شَهرٍ ولَيسَ في هذِهِ الأَشهُرِ لَيلَةُ القَدرِ ، وهِيَ تَكونُ في شَهرِ رَمَضانَ ، وفيها يُفرَقُ كُلُّ أمرٍ حَكيمٍ» .
فَقُلتُ : وكَيفَ ذاكَ؟
فَقالَ : «ما يَكونُ فِي السَّنَةِ ، وفيها يُكتَبُ الوَفدُ إلى مَكَّةَ» . ۴

1.ثواب الأعمال : ۹۲ / ۱۱ ، الكافي : ۴ / ۱۵۷ / ۶ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۵۸ / ۲۰۲۴ كلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۱۹ / ۴۱ .

2.الكافي : ۴ / ۱۵۷ / ۴ عن ابن أبي عمير عن غير واحد ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۵۸ / ۲۰۲۵ ، الإقبال : ۱ / ۳۵۱ .

3.كذا في المصدر مضمرا .

4.تهذيب الأحكام : ۳ / ۵۸ / ۱۹۹ ، الأمالي للطوسي : ۶۸۹ / ۱۴۶۵ ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۳ / ۴ .

صفحه از 37