139
ميزان الحكمه ج 01

ميزان الحكمه ج 01
138

مَبدَأُ التَّقويمِ المِيلادِيِّ

إنّ أساس التقويم الذي يعتمده عالَمنا اليوم قائم على ولادة السيّد المسيح عليه السلام ، علما أنّ عيسى عليه السلام ـ كما نعلم ـ قد ولد في مدينة بيت لحم، في زمن امبراطوريّة «أوغست» ملك الرُّوم المعروف .
و لا بدَّ من الإشارة إلى أنّ العمل بهذا التقويم لم يتمّ إلاّ بعد مرور قرون عديدة على ولادة السيّد المسيح عليه السلام ، فقد ظلّ التقويم على ما كان عليه سابقا، و هو تاريخ مدينة روما الأُسطوريّة، و على أساس التعديل الذي أجراه «جولين» عليه .
و بقي التّقويم الرُّومي يعتمد على هذا الأساس، إلى أن انتهى عهد «أوغست» و «دقيانوس» و بدأ عهد «ديوكليسين» في عام «560 م» .
و في هذا الوقت اقترح القسُّ «ديوني سيوس أكزيكوس ۱ ـ Dionysius Exigus» ـ بعد «759» عاما على بناء مدينة روما ـ أن يجعل المسيحيون تقويمهم على أساس ولادة نبيّهم عيسى عليه السلام ، و الهدف الباعث له على ذلك، هو أنَّ التقويم القائم على تاريخ مدينة روما الاُسطورية، فيه إحياء لذكرى شخصيّات ظالمة من إمبراطورات روما، فرأى هذا القسّ أن تذكر شخصية عيسى عليه السلام بدل اُولئك الظالمين، فجعل مبدأ التّاريخ المسيحي هو ولادة السيّد المسيح عليه السلام ، فاعتمدته الكنيسة، و طلبت من جميع المسيحيين العمل به .
و كانت نتيجة الحسابات التي أجراها، أن كانت سنة «247» الدقيانوسية، مقابلةً لسنة «525» الميلادية .
ثمّ جعل بداية العام الميلادي يوم «5» مارس، بناءً على اقتراح دينس، و بهذا تكون بداية السَّنة بعد مضي «7» أيّام على ولادة السيّد المسيح عليه السلام ، و بمرور الزمن تغيّر ذلك، فصارت
بداية السنة أوّل شهر مارس، و أصبح العيد المسيحي المقدّس بين «25» ديسمبر و بين الأوّل من ينارير ۲ . ۳

پايه تقويم ميلادى

مبناى تقويم بين المللى در جهان امروز ، ولادت مسيح عليه السلام است ، با اين آگاهى كه عيسى مسيح ، در زمان آگوست ، امپراتور مشهور روم ، در بيت اللّحم به دنيا آمد . البته دنياى روم ، بدون اطّلاع از اين واقعه ، قرن ها تقويم خود را بر مبناى تاريخ افسانه اى شهر رُم و بر اساس اصلاحيه ژولين ادامه مى داد . عهد آگوست و دقيانوس گذشت تا عهد ديوكْلسين رسيد (560 م) و كشيشى به نام ديونيسيوس اكزيگوس ۴ پيشنهاد داد
كه دنياى مسيحيت ، تقويم خود را بر اساس ولادت مسيح عليه السلام قرار دهد . اعتراض او ، بر اين امر مبتنى بود كه نبايد نام شخص ظالم ، در تاريخ ، زنده بماند . او پيشنهاد كرد به جاى اسم امپراتوران ، سال ولادت مسيح عليه السلام را مبدأ تقويم عيسويت و كليسا قرار دهند و خواستار آن شد كه كلّيه ملل مسيحى ، از آن تبعيت نمايند . بر پايه حسابى كه او كرده بود ، سال 247 دقيانوسى ، پانصد و بيست و پنجمين سال تولّد مسيح است . بنا به پيشنهاد دنيس ، 25 مارس ، آغاز سال و مبدأ گاه شمارى مسيحيان شناخته شد . به حساب ديونيسيوس ، اوّل سال ، هفت روز بعد از ميلاد بوده است ؛ ولى به مرور زمان ، در پىِ تغييراتى كه براى تنظيم گاه شمارى صورت مى گرفت ، آغاز سال به تدريج به اوّل ماه مارس رسيد و روز عيد پاك ، از اوّل ماه ژانويه تا 25 ماه دسامبر در تغيير بوده است . اين اصلاحيه ، 759 سال پس از بناى شهر رم ، انجام شد ۵ . ۶

1.في عهد هذا الإمبراطور اُقيم حفل بمناسبة مرور ألف عام على بناء روما ، و ذلك في سنة ۲۸۹ للميلاد . راجع : «تقويم و تاريخ در إيران» ، إيران كوده (بالفارسية) ، العدد ۱۰ / ۷۲ .

2.تقويم و تقويم نگارى در تاريخ (بالفارسيّة) : ص ۱۰۷ و ۱۰۸ .

3.يعتقد بعض المحقّقين وجود شخصين باسم عيسى في التّاريخ . الأوّل : «عيسى المصلوب» و الآخر «عيسى غير المصلوب» و بينهما أكثر من خمسة قرون . و التّاريخ الميلادي لا يتطابق مع أي واحد منهما ، لأنّ المسيح غير المصلوب يتقدّم على التّاريخ الميلادي ۲۵۰ عاما ، و المسيح المصلوب يتأخّر ۲۹۰ عاما على هذا التّاريخ (راجع : الميزان في تفسير القرآن : ۳ / ۳۱۴) .

4.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ۱ : ۱۸۶ / ۹۶۲ .

5.در سال ۲۸۹ م ، جشن هزار ساله بناى روم را در زمان اين امپراتور گرفته اند «تقويم و تاريخ در ايران» ، ذبيح بهروز ، ايران كوده ، ش ۱۵ ، انجمن ايرانويچ ، تهران : ۱۳۴۱ ش : ۷۲) .

6.تقويم و تقويم نگارى در تاريخ ، ابو الفضل نبئى : ۱۰۷ـ ۱۰۸ .

  • نام منبع :
    ميزان الحكمه ج 01
    تعداد جلد :
    14
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    هفتم
تعداد بازدید : 130575
صفحه از 608
پرینت  ارسال به