إسماعيل 1 ، قال : بعثت إلى أبي الحسن الرّضا عليه السلام بدراهمٍ لي و لغيري ، وكتبت إليه أُخبره أنّها من فِطرة العيال . فكتَب بخطّه :قَبَضتُ وَ قَبِلتُ . 2
باب الخمس
79
كتابه عليه السلام إلى أحمد بن محمّد بن عيسى
۰.أحمد بن محمّد بن عيسى بن يزيد۳، قال : كتبت : جُعلتُ لك الفداء ، تعلّمني ما الفائدة وما حدّها ، رأيك ـ أبقاك اللّه تعالى ـ أن تمنّ عليّ ببيان ذلك ؛ لكيلا أكون مقيما على حرامٍ لا صلاة لي ولا صوم . فكتب :الفائِدَةُ مِمَّا يُفيدُ إِلَيكَ في تِجارَةٍ مِن رِبحِها ، وَ حَرثٍ بَعدَ الغَرامِ أَو جائِزَةٍ . ۴
80
كتابه عليه السلام إلى الحسين بن عبد ربّه
في الصّلة وفيما يصله به صاحب الخمس
0.سهل بن زياد عن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحسين بن عبد ربّه 5 ، قال : سرّح
1.راجع : ص ۱۰۴ الرقم ۴۵ .
2.الكافي : ج۴ ص۱۷۴ ح۲۲ ، تهذيب الأحكام : ج۴ ص۹۱ ح۳ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۲ ص۱۸۳ ح۲۰۸۳ ، وسائل الشيعة : ج۹ ص۳۴۵ ح۱۲۱۹۰ . هو محمّد بن إسماعيل بن بزيع الّذي تقدّمت ترجمته .
3.الظاهر وقوع التصحيف في « بن يزيد » ؛ لوقوع العدّة في طريق الكليني إلى أحمد بن محمّد بن عيسى ، وقال السيّد الخوئي : وفي بعض النسخ أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن يزيد ( راجع : معجم رجال الحديث : ج ۲ ص ۳۱۸ الرقم ۹۰۴ ) . أمّا أحمد بن محمّد بن عيسى هو الأشعري المكنّى بأبي جعفر ، أوّل مَن سكن قم ، من آبائه سعد بن مالك بن الأحوض ،وهو شيخ القمّيين ووجههم وفقيههم ، عدّه الشيخ من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص ۳۶۶ الرقم ۵۱۹۷ وص ۳۹۷ الرقم ۵۵۱۹ و ص ۴۰۹ الرقم ۵۶۳۲ ) .
4.الكافي : ح ۱ ص ۵۴۵ ح ۱۲ ، وسائل الشيعة : ج ۹ ص ۵۰۳ ح ۱۲۵۸۵ .
5.أورده العلّامة فيالقسم الأوّل ، وفي الكشّي : أنّه كان وكيلاً ، وقد ورد في بعض التراجم باسم «الحسن بن عبد ربّه » ) راجع : خلاصة الأقوال : ص۵۱ الرقم ۱۴ ، رجال الكشّي : ج۲ ص۵۱۲ الرقم ۹۹۱ ، التحرير الطاووسي : ص۱۴۵ الرقم ۱۰۸ ، رجال ابن داوود : ص۷۴ الرقم ۲۹ ) .
والظاهر أنّ ابنه عليّ هو الوكيل لا أبوه ؛ لاختلاف نسخ الكشّي وعدم ثبوت صحّة نسخة العلّامة ( راجع : معجم رجال الحديث : ج۶ ص۹ ) .