من تجّار فارس من بعض موالي أبي الحسن الرِّضا عليه السلام يسأله الإذن في الخمس . فكتب إليه :بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
إِنَّ اللّهَ واسِعٌ كَريمٌ ، ضَمِنَ عَلى العَمَلِ الثَّوابَ وَ عَلى الضِّيقِ الهَمَّ ، لا يَحِلُّ مالٌ إِلَا مِن وَجهٍ أَحَلَّهُ اللّهُ وَ إِنَّ الخُمُسَ عَونُنا عَلى دِينِنا وَ عَلى عِيالاتِنا وَ عَلى مَوالينا و ما نَبذُلُهُ وَ نَشتَري مِن أَعراضِنا مِمَّن نَخافُ سَطوَتَهُ ، فَلا تزوُوهُ عَنَّا ، وَ لا تَحرِموا أَنفُسَكُم دُعاءَنا ما قَدَرتُم عَلَيهِ ، فَإِنَّ إِخراجَهُ مِفتاحُ رِزقِكُم وَ تَمحِيصُ ذُنوبِكُم ، وَ ما تُمَهِّدونَ لِأَنفُسِكُم لِيَومِ فاقَتِكُم ، وَ المُسلِمُ مَن يَفِي للّهِِ بِما عَهِدَ إِلَيهِ ، وَ لَيسَ المُسلِمُ مَن أَجابَ بِاللِّسانِ وَ خالَفَ بِالقَلبِ ، وَ السَّلامُ . 1
باب الصّوم
84
كتابه عليه السلام إلى عليّ بن الحسن
في الاحتقان
۰.أحمد بن محمّد عن عليّ بن الحسن۲، عن أبيه ، قال : كتبت إلى أبي الحسن عليه السلام : ما تقول في التّلطّف بالأشياف يستدخله الإنسان وهو صائم ؟ فكتب عليه السلام :لا بَأسَ بِالجامِدِ . ۳
1.الكافي : ج۱ ص۵۴۷ ح۲۵ ، تهذيب الأحكام : ج۴ ص۱۳۵ ح۱۷ ، الاستبصار : ج۲ ص۵۹ ح۹ ، وسائل الشيعة : ج۹ ص۵۳۸ ح۱۲۶۶۵.
2.عليّ بن الحسن ومحمّد بن الحسن هما ابنا « الحسن بن عليّ بن فضّال » ، كما ذهب إليه السيّد البروجردي في موسوعته الرّجاليّة : ج۱ ص۱۵۰ . وقد تقدّمت ترجمته .
3.تهذيب الأحكام : ج۴ ص۲۰۴ ح۷ ، الاستبصار : ج۲ ص۸۳ ح۲ ، الكافي : ج۴ ص۱۱۰ ح۶ وفيه «الحسين» بدل «الحسن».