[التّحذير من مداومة أكل البيض ]
۰.وَ إِدامَةُ أَكلِ البَيضِ يُوَلِّدُ الكَلَفُ ۱ في الوَجهِ .
[التّحذير من بعض المأكولات بعد الحجامة ]
۰.وَ أكلُ المُلوحَةِ ، وَ اللُّحمانِ المَملوحَةِ ، وَ أكلُ السَّمكِ المَملوحِ بَعدَ الحِجامَةِ وَ الفَصدِ لِلعروقِ يُوَلِّدا البَهَقَ وَ الجَرَبَ .
[التّحذير من أكل كُلى و أجواف الغنم ]
۰.وَ إِدمانُ أَكلِ كُلَى الغَنَمِ ، وَ أَجوافِها يَعكُسُ المَثانَةَ .
[التّحذير من دخول الحمّام على البطنة ]
۰.وَ دُخولُ الحَمَّامِ عَلى البِطنَةِ ۲ يُوَلِّدُ القولَنجَ .
[في مجامعة النّساء ]
۰.وَ لا تَقرَبِ النِّساءِ في أَوَّلِ اللَّيلِ ، لا شِتاءً ، وَ لا صَيفا ؛ وَ ذلِكَ أَنَّ المَعِدَةَ وَ العُروقَ تَكونُ مُمتَلِئَةً ، وَ هوَ غَيرُ مَحمودٍ ، يُتَخَوَّفُ مِنهُ القولَنجُ ، وَ الفالِجُ ، وَ اللَّقوَةُ ، والنِّقرِسُ ، وَ الحَصاةُ ، وَ التَّقطيرُ ۳ ، وَ الفَتقُ ، وَ ضُعفُ البَصَرِ وَ الدَّماغِ . فَإِذا أُريدَ ذلِكَ فَليَكُن في آخِرِ اللَّيلِ ؛ فَإِنَّهُ أَصَحُّ لِلبَدَنِ ، وَ أَرجَى لِلوَلَدِ ، وَ أَذكى لِلعَقلِ فِي الوَلَدِ الّذي يُقضى بَينَهُما .
وَ لا تُجامِع امرأَةً حَتَّى تُلاعِبَها ، وَ تَغمِزَ ثَديَيها ، فَإِنَّكَ إِن فَعَلتَ ، اجتَمَعَ ماؤُها وَ ماؤُكَ فَكانَ مِنها الحَملُ ، وَ اشتَهَت مِنكَ مِثلَ الّذي تَشتَهيهِ مِنها ، وَ ظَهَرَ ذلِكَ في عَينَيها . وَ لا تُجامِعها إِلَا وَ هي طاهِرَةٌ ، فَإِذا فَعَلتَ ذلِكَ كانَ أَروَحَ لِبَدَنِكَ ، وَ أَصَحَّ لَكَ بِإِذنِ اللّهِ .
1.الكلف ـ محرّكة ـ : شيء يعلو الوجه كالسّمسم ، و لون بين السّواد و الحمرة ، و حمرة كدرة تعلو الوجه ( راجع : القاموس المحيط : ج۳ ص۱۹۸ ) .
2.البطنة ـ بالكسر ـ : امتلاء المعدة من الطّعام . و عُلِّل ذلك بأنّه بسبب حرارة الحمّام ينجذب الغذاء المنهضم إلى الأمعاء ، فيصير سببا للسّدّة و القولنج .
3.التّقطير : علّة في الصّفاق ، يحدث منها تقطير البول المستمرّ.