297
مكاتيب الأئمّة ج5

فداك ، قد شككت في إيمان أبي طالب . قال : فكتب :
بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
أَمَّا بَعدُ : فَمَن يَتَّبِع غَيرَ سَبيلِ المُؤمِنينَ نُوَلِّهِ ما تَوَلَّى ، إِنَّكَ إِن لَم تُقِرَّ بِإِيمانِ أَبي طالِبٍ كانَ مَصيرُكَ إِلى النَّارَ. ۱
و في شرح نهج البلاغة : كتابه عليه السلام إلى أبان بن محمود . روي أنّ رجلاً من رجال الشّيعة و هو أبان بن محمود ، كتب إلى عليّ بن موسى الرّضا عليه السلام : جُعلت فداك ، إنّي قد شككت في إسلام أبي طالب. فكتب إليه :
« وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ »۲ الآية ، وبعدها : إِنَّكَ إِن لَم تُقِرَّ بِإيمانِ أَبي طالِبٍ كانَ مَصيرُكَ إِلى النَّارِ. ۳

186

كتابه عليه السلام إلى زياد القنديّ

في أمر البرامكة

0.محمّد بن الحسن ، قال : حدّثني أبو عليّ الفارسيّ ، عن محمّد بن عيسى و محمّد بن مهران ، عن محمّد بن إسماعيل بن أبي سعيد الزّيّات ، قال : كنت مع زياد القنديّ 4

1.كنز الفوائد : ج۱ ص۱۸۲ ، بحار الأنوار : ج۳۵ ص۱۱۰ ح۴۰ .

2.النساء : ۱۱۵.

3.شرح نهج البلاغة : ج۱۴ ص۶۸.

4.زياد بن مروان أو زياد القنديّ ، أبو الفضل ، وقيل : أبو عبداللّه الأنباريّ القنديّ ، مولى بني هاشم ، روى عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن عليهماالسلام ، ووقف في الرضا عليه السلام ، واقفيّ ، وله كتاب ، وقد مرّ ذكره فراجع ( راجع : رجال النجاشي : ج۱ ص۳۸۹ الرقم ۴۴۸ ، الفهرست للطوسي : ص ۱۳۱ الرقم ۳۰۲ ، رجال الطوسي : ص ۲۰۸ الرقم ۲۶۹۴ وص۲۱۱ الرقم ۲۷۶۰ وص ۳۳۶ الرقم ۵۰۱۲ ، رجال البرقي : ص۴۹ ) . الحسن بن موسى ، قال : زياد هو أحد أركان الوقف . و قال أبو الحسن حمدويه : هو زياد بن مروان القنديّ ، بغداديّ ( راجع : رجال الكشّي : ج۲ ص۷۶۶ الرقم ۸۸۶ وص ۷۶۷ الرقم ۸۸۸ وص ۷۸۶ الرقم ۹۴۶ ) . وقال الشّيخ في كتاب الغيبة فيما روى من الطّعن على رواة الواقفة : زياد القنديّ و ابن مسكان ، قالا : كنّا عند أبي إبراهيم عليه السلام إذ قال : يدخل عليكم السّاعة خير أهل الأرض ، فدخل أبو الحسن الرضا عليه السلام و هو صبيّ ، فقلنا : خير أهل الأرض ؟ ثمّ دنا فضمّه إليه ، فقبّله وقال : يابنيّ ، تدري ماقال ذان ؟ قال عليه السلام : نعم ياسيّدي هذان يشكّان فيّ . قال عليّ بن أسباط : فحدّثت بهذا الحديث الحسن بن محبوب فقال : بتر الحديث لا ، ولكن حدّثني عليّ بن رئاب أنّ أبا إبراهيم عليه السلام قال لهما : إن جحدتماه حقّه أو خنتماه فعليكما لعنة اللّه و الملائكة و النّاس أجمعين ، يا زياد : لا تنجب أنت و أصحابك أبدا ، قال عليّ بن رئاب : فلقيت زيادا القنديّ فقلت له : بلغني أنّ أبا إبراهيم عليه السلام قال لك : كذا وكذا ، فقال : أحسبك قد خولطت ، فمرّ وتركني فلم اُكلّمه ولا مررت به . قال الحسن بن محبوب : فلم نزل نتوقّع لزياد دعوة أبي إبراهيم عليه السلام ، حتّى ظهر منه أيّام الرضا عليه السلام ماظهر و مات زنديقا . ( الغيبة للطوسي : ص۶۸ ح۷۱) . ولكن عدّه الشّيخ المفيد قدس سره في الإرشاد ممّن روى النّص على الرضا عليّ بن موسى عليه السلام بالإمامة من أبيه ، والإشارة إليه منه بذلك من خاصّته و ثقاته ، وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته ( راجع : الإرشاد ج۲ ص۲۴۸ ) .


مكاتيب الأئمّة ج5
296

يابن رسول اللّه عن الخبر المروي أنّ أبا طالبٍ في ضَحضَاحٍ 1 من نارٍ يغلي منه دماغه . فكتب إليه الرّضا عليه السلام :بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
أَمَّا بَعدُ ، فَإِنَّكَ إِن شَكَكتَ في إِيمانِ أَبي طالِبِ كانَ مَصيرُكَ إِلى النَّارِ . 2
وفي كنز الفوائد : كتابه عليه السلام إلى أبان بن محمّد : أبو عبد اللّه الحسين بن عبد اللّه بن عليّ المعروف بابن الواسطيّ رضى الله عنه ، قال : أخبرني أبو محمّد هارون بن موسى التّلعكبريّ ، قال : حدّثني أبو عليّ بن همام ، قال : حدّثنا أبو الحسن عليّ بن محمّد القمّي الأشعريّ ، قال : حدّثني منجح الخادم مولى بعض الطّاهرية بطوس ، قال : حدّثني أبان بن محمّد 3 ، قال : كتبت إلى الإمام الرّضا عليّ بن موسى عليه السلام : جعلت

1.وهو استعارة ، فإنّ الضَحضَاح من الماء الّذي يبلغ الكعبين ، فاستعير للنار ( راجع : المصنّف : ج ۶ ص ۴۱ ، النهاية : ج ۳ ص ۷۵ ) .

2.إيمان أبي طالب للفخّار : ص۷۷ ، بحار الأنوار : ج۳۵ ص۱۱۰ ح۴۱ وفيه : « أخبرني عبد الحميد بن عبد اللّه عن عمر بن الحسين بن عبد اللّه بن محمّد ، عن محمّد بن عليّ بن بابويه بإسنادٍ له . . . » وراجع : إيمان أبي طالب للمفيد : ص۴ .

3.في رجال النجاشي : سنديّ بن محمّد واسمه أبان ، يكنّى أبا بشر صليب ، من جهينة ، ويقال من بجيلة ، وهو الأشهر . وهو ابن اُخت صفوان بن يحيى . كان ثقة ، وجها في أصحابنا الكوفيّين ، له كتاب نوادر ( ج۱ ص۱۸۷ الرقم ۴۹۵ وراجع : ص۸۲ الرقم۱۰ ، الفهرست للطوسي : ص ۱۴۱ الرقم۳۴۱ ) .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 96143
صفحه از 464
پرینت  ارسال به