337
مكاتيب الأئمّة ج5

211

محمّد بن أحمد بن حمّاد أبو عليّ المروزيّ المحموديّ

۰.ابن مسعود ، قال : حدّثني أبو عليّ المحموديّ۱
: و كتب أبو جعفر عليه السلام إليَّ بعد وفاة أبي :
قَد مَضى أَبوكَ رَضيَ اللّهُ عَنهُ وَ عَنكَ وَ هوَ عِندَنا عَلى حالٍ مَحمودَةٍ وَ لَم يَتَعَدَّ مِن تِلكَ الحالِ . ۲

212

إبراهيم بن محمّد الهمدانيّ

0.عليّ بن محمّد ، قال : حدّثني أحمد بن محمّد ، عن إبراهيم بن محمّد الهمدانيّ 3 ،

1.راجع : ص ۱۴۹ الرقم ۱۱۳ هو محمد بن أحمد بن حماد أبو علي المحمودي المروزي .

2.رجال الكشّي : ج۲ ص ۷۹۸ الرقم ۹۸۶ و ص۸۳۳ ذيل الحديث ۱۰۵۷ و فيه : « كتب إليَّ الماضي عليه السلام » بدل « كتب أبو جعفر عليه السلام إليَّ » ، و ذكر المكتوبة مع اختلاف .

3.إبراهيم بن محمّد الهمذانيّ : الحسن [ بن إبراهيم ] بن محمّد الهمذانيّ ، الهمذانيّ أو الهمداني على اختلاف في الضبط ، و ثبت عنوان الحسن أو الحسين في النسخ متعدّدة ، و في بعض النسخ الحسين بن إبراهيم بن محمّد الهمدانيّ ، كما في كتاب من لا يحضره الفقيه و وسائل الشيعة ، و في بعض النسخ الحسن مكبّرا ، كما في الكافي و التهذيب ، الظاهر أنّ الحسن أو الحسين في السند المبحوث عنه زائدة ، بقرينة سائر الروايات ، و أنّ أحمد بن محمّد روى عن إبراهيم بن محمّد الهمداني في غير موضع ( راجع : الكافي : ج۵ ص۲۷۰ ح۲ ) . عدّه الشيخ و البرقي تارةً من أصحاب مولانا الرّضا عليه السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص۳۵۲ الرقم۵۲۱۰ و رجال البرقي : ص۵۴ ) ، واُخرى من أصحاب الجواد عليه السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص۳۷۴ الرقم۵۵۱۵ و رجال البرقي : ص۵۶ ) ، و ثالثةً من أصحاب الهاديّ عليه السلام ( راجع : رجال الطوسي : ص۳۸۳ الرقم۵۶۳۷ ، رجال البرقي : ص ۵۸ ) ذكره ابن داوود في القسم الأوّل قائلاً : إبراهيم بن محمّد الهمذاني ، أصحاب العسكريّ عليه السلام ، كان وكيلاً له عليه السلام ( ص۳۵۳۳ ) ، و الرجل و إن كان إماميّا فهو وكيل الناحية ( راجع : رجال النجاشي : ص۳۴۴ الرقم ۹۲۸ و رجال الكشّي : ج۲ ص۸۶۶ الرقم ۱۱۳۱ و رجال العلّامة : ص۴۳۴ ) ، إلّا أنّ الوكالة لا تستلزم الوثاقة ( راجع : معجم رجال الحديث : ج۱ ص۷۱ و ص۲۶۸ ) . تستفاد وثاقته من رواية الصدوق بإسناده عنه مترضّياً عنه و مترحّماً عليه ، على ما حكي ، و من عدم استثناء القمّيين له من رجال كتاب نوادر الحكمة ، ورواية الكشّي أنّ أباه الّذي هو من وكلاء الإمام الهاديّ عليه السلام ، كتب إليه عليه السلام مع جعفر ابنه هذا ، لظهور اعتماد أبيه عليه ( راجع : مصباح المنهاج للسيّد محمّد سعيد الحكيم : ج۳ ص۶۵۴ ) . وورد في خبر الكشّي و الشيخ وثاقة و عظم شأنه ، إلّا أنّه ضعيف بجهالة طريقه ( راجع : رجال الكشّي : ج۲ ص۸۳۱ الرقم ۱۰۵۳ و ص۶۷ الرقم۱۱۳۵ ـ ۱۱۳۶ ، الغيبة للطوسي : ص۴۱۷ ، معجم رجال الحديث : ج۱ ص۲۶۹ ) .


مكاتيب الأئمّة ج5
336

في دُنياكَ وَآخِرَتِكَ . ۱

209

عليّ بن مهزيار

۰.قال عليّ بن مهزيار : سألته عليه السلام الدّعاء ؟ فكتب إليَّ :وَ أمّا ما سَأَلتَ مِنَ الدُّعاءِ ، فَإنَّكَ بَعدُ لَستَ تَدري كَيفَ جَعَلَكَ اللّهُ عِندي ، وَ رُبَّما سَمَّيتُكَ بِاسمِكَ وَنَسَبِكَ ، مَعَ كَثرَةِ عِنايَتي بِكَ وَ مَحَبَّتي لَكَ وَ مَعرِفَتي بِما أَنتَ إِلَيه ، فَأَدامَ اللّهُ لَكَ أَفضَلَ ما رَزَقَكَ مِن ذلِكَ ، وَرَضيَ عَنكَ بِرِضائي ، وَ بَلَّغَكَ أَفضَلَ نيَّتِكَ ، وَ أَنزَلَكَ الفِردَوسَ الأَعلى بِرَحمَتِه ، إِنَّهُ سَميعُ الدُّعاءِ ، حَفِظَكَ اللّهُ وَ تَوَلّاكَ وَدَفَعَ الشَّرَّ عَنكَ بِرَحمَتِهِ . . . . ۲

210

يونس بن عبد الرّحمن

۰.حمدويه بن نصير ، قال : حدّثني محمّد بن إسماعيل الرّازيّ۳، قال : حدّثني : كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام : ما تقول في يونس بن عبد الرّحمن ؟ فكتب إليَّ بخطّه :أَحِبَّه وَ تَرَحَّمَ عَلَيهِ ، وَإِن كانَ يُخالِفُكَ أَهلُ بَلَدِكَ . ۴

1.المصدر السابق .

2.المصدر السابق .

3.محمّد بن إسماعيل الرّازيّ : محمّد بن إسماعيل بن أحمد بن بشير البرمكيّ ، المعروف بصاحب الصّومعة ، أبو عبد اللّه [ أبو جعفر ] . اختلف كلام علمائنا في شأنه ، قال النجاشي : « إنّه كان ثقة مستقيما » ( راجع : رجال النجاشي : ص۳۴۱ الرقم۹۱۵ ) ، و قال ابن الغضائريّ : « إنّه ضعيف » ( رجال ابن الغضائري : ص۹۷ الرقم۱۴۶ ) ، و قال العلّامة في القسم الأوّل : « والأرجح عندي قول النجاشي » ( راجع : خلاصة الأقوال : ص۱۵۵ الرقم۸۹ ) كذا ذكره ابن داوود في القسم الأوّل قائلاً : «وضعّفه ابن الغضائري و الثّقة أرجح » ( رجال ابن داوود : ص۱۶۵ الرقم۱۳۱۳ ) . وروى عن أبي جعفر الثّاني ، وروى عنه عليه السلام السيّاريّ .

4.رجال الكشّي : ج۲ ص۷۸۳ الرقم ۹۳۱ .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 96061
صفحه از 464
پرینت  ارسال به