351
مكاتيب الأئمّة ج5

الأشعريّ 1 ، قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي جعفرٍ الثّاني عليه السلام : ما تقول في الفَرو يُشترى من السّوق ؟ فقال :إذا كانَ مَضمُوناً فَلا بَأسَ . 2

224

كتابه عليه السلام إلى يحيَى بن أبي عِمران

في لباس المصلّي

۰.روي عن يحيَى بن أبي عِمران۳أنّه قال: كتبتُ إلى أبي جعفرٍ الثّاني عليه السلام في السّنجاب و الفَنَك والخَزّ ، و قلتُ : جُعلت فداك اُحبّ أن لا تُجيبني بالتّقيّة في ذلك .
فكتب بخطّه إليَّ :
صَلِّ فيها . ۴

225

كتابه عليه السلام إلى قاسم الصّيقَل

في لباس المصلّي

0.الحسين بن محمّد ، عن مُعَلّى بن محمّد ، عن محمّد بن عبد اللّه الواسطيّ ، عن قاسم

1.الظاهر وقوع التصحيف في « الحسين » بدل « الحسن » كما في بعض النّسخ و هو الصحيح ، راجع : محمّد بن الحسن الأشعري .

2.الكافي: ج۳ ص ۳۹۸ ح۷ ، وسائل الشيعة : ج۳ ص۴۹۳ ح۴۲۶۹ وج۴ ص۴۶۳ ح۵۷۳۱ .

3.يحيى بن أبي عمران : عنونه البرقي و الكشّي في رجاليهما ، و فيهما : يحيى بن أبي عمران يونسي (رجال الكشّي : ج۲ ص۸۲۸ الرقم ۱۰۴۳ ، ورجال البرقي : ص۵۴) . عدّه الشّيخ في أصحاب مولانا الرّضا عليه السلام ، و فيه : يحيى بن عمران الهمدانيّ ، في بعض النّسخ زاد يونسي ، و في طبع الموجود بدون ذكر زيادته ، عدّه البرقي من أصحاب الجواد عليه السلام ( رجال البرقي : ص۵۴) . الظّاهر أنّه هو يحيى بن أبى عمران ، وقد سقطت «أبي» من قلم الشّيخ أو من قلم النسّاخ ( رجال الطوسي : ص۳۶۹ الرقم۵۴۸۴ ) . و هذا الخبر يدلّ على أنّ يحيى بن أبي عمران كان من وكلاء أبي جعفرٍ عليه السلام ، مات في حياته عليه السلام ( راجع : معجم رجال الحديث : ج۲۱ ص۲۸ الرقم۱۳۴۸۲ ) .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۱ ص۲۶۲ ح۸۰۸ ، وسائل الشيعة : ج۴ ص۳۴۹ ح۵۳۵۷ .


مكاتيب الأئمّة ج5
350

قال : فتوقّف أصحابنا فأنشدتهم بيت شعرٍ لتأبّطَ شَرّاً العَدوانِيّ :
كأنّها خُيوطَةُ ماريٍّ تُغارُ وَ تُفتَلُ ۱
و ماريّ كان رجلاً حبّالاً ، كان يعمل الخيوط . ۲

222

كتابه عليه السلام إلى محمّد بن إبراهيم الحضينيّ

في الصّلاة على السّرير

۰.أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن أحمد بن أشيم ، عن محمّد بن إبراهيم الحُضينيّ۳، قال : سألته عن الرّجل يصلّي على السّرير و هو يقدر على الأرض .
فكتب :
لا بَأسَ ، صَلِّ فيهِ . ۴

223

كتابه عليه السلام إلى بعض أصحابه

في لباس المصلّي

0.عليّ بن محمّد ، عن سَهل بن زياد ، عن عليّ بن مهزيار ، عن محمّد بن الحسين

1.وأوّله: وأطوي على الخُمص الحوايا كأنّها خيوله . الخ .

2.الكافي : ج۳ ص۳۳۱ ح۷ ، تهذيب الأحكام : ج۲ ص۳۰۶ ح ۱۲۳۸ و فيه « الفهمي » بدل « العدوانيّ » ، وسائل الشيعة : ج۵ ص۳۵۹ ح۶۷۹۰ ، بحار الأنوار : ج۸۵ ص۱۵۰ .

3.محمّد بن إبراهيم الحُضيني ( الحُصيني ) : عدّه الشّيخ و البرقي من أصحاب الجواد عليه السلام (رجال الطوسي : ص۳۷۷ الرقم ۵۵۸۸ ، رجال البرقي : ص۵۶ ) ، و ذكره الكشّي في ترجمة محمّد بن إبراهيم الحُضينيّ الأهوازيّ ؛ عن حمدان الحُضينيّ قال ، قلت لأبي جعفرٍ عليه السلام : ابن أخي مات فقال لي : رحم اللّه أخاك فإنّه كان من خصّيص شيعتي ( راجع : رجال الكشّي : ج۲ ص۸۳۵ ح۱۰۶۴ ، رجال البرقي : ص۴۹۶ الرقم۹۵۳ ، الموسوعة الرجاليّة : ج۷ ص۸۳۶) .

4.تهذيب الأحكام : ج۲ ص۳۱۰ ح۱۲۵۸ ، وسائل الشيعة : ج۵ ص۱۷۹ ح۶۲۶۹ .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 96053
صفحه از 464
پرینت  ارسال به