355
مكاتيب الأئمّة ج5

لَيْلَةِ الْقَدْرِ » . 1

231

كتابه عليه السلام إلى محمّد بن الرّيّان

صلاة القضاء في الأماكن المقدّسة

۰.عليّ بن محمّد ، عن سَهل بن زياد ، عن محمّد بن الرّيّان۲، قال : كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام : رجلٌ يقضي شيئاً من صلاته الخمسين في المسجد الحرام أو في مسجد الرسول صلى الله عليه و آله أو في مسجد الكوفة ، أتُحسب له الرّكعة على تضاعُف ما جاء عن آبائك عليهم السلام في هذه المساجد حتّى يُجزئه إذا كانت عليه عشرة آلاف ركعة أن يُصلّي مئةَ ركعة أو أقلّ أو أكثرَ ؟ و كيف يكون حاله ؟
فوقّع عليه السلام :
يُحسَبُ لَهُ بِالضِّعفِ ، فَأَمّا أَن يَكونَ تَقصيراً مِنَ الصَّلاةِ بِحالِها فَلا يَفعَلُ ؛ هوَ إِلى الزّيادَةِ أَقرَبُ مِنهُ إِلى النُّقصانِ . ۳

232

كتابه عليه السلام إلى عليّ بن مهزيار

في إتمام الصّلاة في الحرمين

0.سَهل بن زياد و أحمد بن محمّد جميعاً ، عن عليّ بن مهزيار 4 ، قال : كتبت إلى أبي

1.تهذيب الأحكام : ج۳ ص۶۷ ح۲۲۰ ، الاستبصار : ج۱ ص۴۶۴ ح۱۳ ، وسائل الشيعة : ج ۸ ص۳۳ ح۱۰۰۴۱ وراجع: إقبال الأعمال: ص۲۶۰ .

2.محمّد بن الرّيان بن الصّلت الأشعريّ : من أصحاب أبي جعفرٍ و الهاديّ عليهماالسلام ، و له مسائل لأبي الحسن العسكريّ عليه السلام ، ثقة ، و له كتاب مشترك بينه و بين أخيه عليّ ( راجع : رجال النجاشي : ج ۲ ص ۳۷۰ الرقم ۱۰۰۹ ، رجال الطوسي : ص۳۹۱ الرقم۵۷۶۴ ، رجال ابن داوود : ص۱۷۲ الرقم۱۳۷۶ ) .

3.الكافي : ج۳ ص۴۵۵ ح۱۹ ، وسائل الشيعة : ج ۸ ص۲۷۰ ح۱۰۶۲۶ .

4.راجع : ص ۲۱ الرقم ۱ .


مكاتيب الأئمّة ج5
354

229

كتابه عليه السلام إلى رجل

في النّوافل

۰.عليّ بن محمّد ، عن سهل بن زياد ، عن عليّ بن مهزيار ، قال : قرأت في كتاب رجلٍ إلى أبي جعفرٍ عليه السلام۱: الرّكعتان اللّتان قبل صلاة الفجر ، من صلاة اللّيل هي أم من صلاة النّهار ؟ و في أيّ وقتٍ اُصلّيهما ؟
فكتب بخطّه :
احشوهُما في صَلاةِ اللَّيلِ حَشوا . ۲

230

كتابه عليه السلام إلى رجل

فضل صلاة النوافل في شهر رمضان

0.عليُّ بن حاتم ، عن الحسن بن عليّ 3 ، عن أبيه ، قال : كتب رجلٌ إلى أبي جعفرٍ عليه السلام يسألُه عن صلاة نوافل شهر رمضان ، و عن الزّيادة فيها .
فكتب عليه السلام إليه كتاباً قرأته بخطّه :
صَلِّ في أوَّل شَهرِ رَمَضَانَ في عِشرِينَ لَيلَةً عِشرِينَ رَكعَةً ، صَلِّ مِنها ما بَينَ المَغرِبِ وَ العَتَمَةِ ثَمانيَ رَكَعاتٍ ، وَبَعدَ العِشَاءِ اثنَتَي عَشرَةَ رَكعَةً ، وَ في العَشرِ الأَواخِرِ ثَمانيَ رَكَعاتٍ بَينَ المَغرِبِ وَ العَتَمَةِ ، وَ اثنَتَينِ وَ عِشرِينَ رَكعَةً بَعدَ العَتَمَةِ ، إلّا في لَيلَةِ إِحدى وَعِشرينَ ، فَإِنَّ المِئَةَ تُجزيكَ إِن شاءَ اللّهُ تَعالى ، وَ ذلِكَ سِوى الخَمسينَ ، وَ أَكثِر مِن قِراءَةِ « إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ فِى

1.في كتاب من لا يحضره الفقيه : « أبي جعفرٍ الثّاني عليه السلام » .

2.تهذيب الأحكام : ج۲ ص۱۳۲ ح۵۱۰ ، الاستبصار : ج۱ ص۲۸۳ ح۱۰۲۸ ، وسائل الشيعة : ج۴ ص۲۶۵ ح۵۱۱۴ وراجع : الكافي : ج۳ ص۴۵۰ ح۳۵ .

3.المراد منه هو الحسن بن عليّ بن مهزيار ، و المراد من أبيه هو عليّ بن مهزيار ( راجع : وسائل الشيعة : ج۱۱ ص۸۲ ح ۱۴۲۹۸ ) .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 96063
صفحه از 464
پرینت  ارسال به