365
مكاتيب الأئمّة ج5

و كانَ ابنه صَرورةً و كانت اُمّه صَرورَةً ۱ . ۲

244

كتابه عليه السلام عمرُو بن سعيد السّاباطي

في الحجّ نيابة

۰.كتب عمرو بن سعيد السّاباطيّ۳إلى أبي جعفرٍ عليه السلام يسأله عن رجلٍ أوصى إليه رجلٌ أن يُحجّ عنه ثلاثة رجالٍ ، فَيحلّ له أن يأخذ لنفسه حَجّةً منها ؟
فوقّع عليه السلام بخطّه و قرأته :
حُجَّ عَنهُ إِن شَاءَ اللّهُ تَعالَى ، فَإِنَّ لَكَ مِثلَ أَجرِهِ ، و لا يَنقُصُ مِن أَجرِهِ شَيءٌ إن شاءَ اللّهُ تَعالى . ۴

1.الصّرورة : الّذي لم يحجّ ( أقرب الموارد : ج۱ ص۶۴۳ ).

2.تهذيب الأحكام : ج۵ ص۴۱۲ ح۱۴۳۳ ، الاستبصار : ج۲ ص۳۲۱ ح۷ .

3.عمرو بن سعيد السّاباطيّ : الظّاهر أنّه متّحد مع عمرو بن سعيد المدائني ، كما ذهب إليه السيّد الخوئي ( معجم رجال الحديث : ج۱۴ ص۱۱۴ الرقم۸۹۳۲ ) ، قال النّجاشي فى ترجمته : إنّه ثقة ، روى عن الرّضا عليه السلام ( رجال النجاشي : ج ۲ ص۲۸۷ الرقم۷۶۷ ) ، قال الكشّي « إنّه فطحيّ » ( رجال الكشّي : ج۲ ص۸۶۹ الرقم ۱۱۳۷ ) قال الشّيخ في الغيبة عند ذكر أيّوب بن نوح بن درّاج في الممدوحين من الوكلاء : ذكر عمرو بن سعيد المدائني و كان فطحيّا ، قال : كنت عند أبي الحسن العسكريّ عليه السلام بصريا إذ دخل أيّوب بن نوح ووقف قدامه ، فأمره بشيء ثمّ انصرف ، و التَفَتَ إليَّ أبي الحسن عليه السلام و قال : يا عمرو ، إن أحببت أن تنظر إلى رجلٍ من أهل الجنّة ، فانظر إلى هذا ( الغيبة للطوسي : ص۲۱۲ ) . ذكره ابن داوود في القسم الثّاني من رجاله قائلاً : «عمرو بن سعيد المدائني عن رجال النجاشي ثقة ، و عن الكشّي فطحي ، و ذكره العلّامة في القسم الأوّل بعد نقل كلام النجاشي و الكشّي قائلاً : و نصر لا أعتمد على قوله » ( رجال العلّامة : ص۱۲۰ الرقم۳ ) .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۲ ص۴۴۳ ح۲۹۲۵ ، وسائل الشيعة : ج۱۱ ص۱۶۴ ح۱۴۵۳۴ و ص۲۱۰ ح۱۴۶۴۰ .


مكاتيب الأئمّة ج5
364

242

كتابه عليه السلام إلى بكر بن صالح

في الظّلال للمحرم

۰.سَهل بن زياد ، عن بكر بن صالح۱، قال : كتبت إلى أبي جعفرٍ : إنّ عليه السلام عمّتي معي و هي زميلتي۲
، و الحرّ تشتدّ عليها إذا أحرمت ، فترى لي أن اُظلّل عليّ و عليها ؟
فكتب عليه السلام :
ظَلّل عليها وَحدَهَا . ۳

243

كتابه عليه السلام إلى بكر بن صالح

في الحجّ نيابة

۰.محمّد بن الحسن الصفّار ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن مهزيار ، عن بكر بن صالح ، قال : كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام : إنّ ابني معي و قد أمرته أن يحجّ عن اُمّي ، أيُجزي عنها حجّة الإسلام ؟ فكتب عليه السلام :لا .

1.بكر بن صالح الضّبي الرّازيّ : مولى بني ضبّة ، روى عن أبي الحسن موسى و الرّضا عليهماالسلام ، ضعيف . له كتاب نوادر ، و له كتاب في درجات الإيمان و وجوه الكفر و الاستغفار و الجهاد ( راجع : رجال النجاشي : ج۱ ص۲۷۰ ح۲۷۴ ، الفهرست للطوسي : ص ۸۷ الرقم۱۲۷ ، رجال الطوسي : ص ۳۵۱ الرقم۵۲۳۳ و ص ۴۱۷ الرقم ۶۰۳۱ ، رجال البرقي : ص۵۵ ) . قال ابن الغضائري : إنّه ضعيف جدّاً ، كثير التفرّد بالغرائب ( رجال ابن الغضائري : ص۴۴ الرقم۱۹ ) ، و ذكره ابن داوود تارةً في القسم الأوّل قائلاً إنّه «ثقة » ، واُخرى في القسم الثاني ، و ثالثةً في فصل جماعة أطلق عليهم الضعف ( راجع رجال ابن داوود : ص۵۷ الرقم۲۶۲ و ۲۶۳ و ص۲۳۴ الرقم۸۰ و ص۲۹۷ الرقم۱۱ ) .

2.الزّميل : الرّفيق والعديل والّذي يعادلك في المحمل ( راجع : لسان العرب : ج۱۱ ص۳۱۰ ) .

3.الكافي : ج۴ ص۳۵۲ ح۱۲ ، تهذيب الأحكام : ج۵ ص۳۱۱ ح۶۶ ، الاستبصار : ج۲ ص۱۸۵ ح۱ بإسنادهما عن الحسين بن سعيد عن بكر بن صالح ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج۲ ص۳۵۳ ح۲۶۷۵ بإسناده عن عليُّ بن مهزيار عن بكر بن صالح ، وسائل الشيعة : ج۱۲ ص۵۲۶ ح۱۶۹۸۲ .

  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 98717
صفحه از 464
پرینت  ارسال به