246
كتابه عليه السلام إلى عليّ بن حديد
العمرة في شهر رمضان
۰.سَهل بن زياد و أحمد بن محمّد جميعاً ، عن علي بن مهزيار ، عن عليّ بن حديد۱، قال : كنتُ مقيماً بالمدينة في شهر رمضان سنة ثلاث عشرة و مئتين ، فلمّا قرب الفطر كتبت إلى أبي جعفرٍ عليه السلام أسأله عن الخروج في عمرة شهر رمضان أفضَل ، أو اُقيمُ حتّى ينقضي الشّهر واُتمّ صومي ؟
فكتب إليَّ كتاباً قرأته بخطّه :سَأَلتَ رَحِمَكَ اللّهُ عَن أَيِّ العُمرَةِ أَفضَلُ ؛ عُمرَةُ شَهرِ رَمضانَ أَفضَلُ يَرحَمُكَ اللّهُ . ۲
247
كتابه عليه السلام إلى إبراهيم بن محمّد بن عمران الهمدانيّ
في حجّ المخالف
0.سهل بن زياد ، عن عليّ بن مهزيار ، قال : كتب إبراهيم بن محمّد بن عمران
1.عليّ بن حديد بن حكيم المدائنيّ : عدّه الشّيخ والبرقي من أصحاب مولانا الرّضا والجواد عليهماالسلام ( رجال الطوسي : ص۳۶۰ الرقم۵۳۳۸ و ص۳۷۶ الرقم۵۵۷۱ ورجال البرقي : ص۵۵ ـ ۵۶ ) ، قال في التهذيبين : أنّه « ضعيفٌ » ( تهذيب الأحكام : ج۱ ص۲۴۰ ح ۲۴ ، والاستبصار : ج۱ ص۴۰ ح ۷ ) ، و قال الكشّي : « قال نصر بن الصبّاح عليّ بن حديد بن حكيم ، فطحيّ من أهل الكوفة ، و كان أدرك الرضا عليه السلام » ( رجال الكشّي : ج۲ ص۸۴۰ الرقم ۱۰۷۸ ) ، ذكره ابن داوود تارةً في القسم الثاني ، و اُخرى في جماعة من الفطحيّة ( رجال ابن داوود : ص۲۶۰ الرقم۳۳۶ و ص۲۸۹ الرقم۶ ) ، و ذكره العلّامة فى القسم الثّاني قائلاً : « ضعّفه شيخنا في كتاب الاستبصار وتهذيب الأحكام ، لا يعول على ما ينفرد بنقله » ( رجال العلّامة : ص۳۶۷ الرقم۱۴۴۳ ) . قال السيّد الخوئي في ترجمته : « فالمتحصل أنّه لا يمكن الحكم بوثاقة الرجل » ( معجم رجال الحديث : ج۱۲ ص۳۳۱ الرقم۷۹۹۴ ) .
2.الكافي : ج۴ ص۵۳۶ ح۲ ، وسائل الشيعة : ج۱۴ ص۳۰۴ ح۱۹۲۶۳ .