9
مكاتيب الأئمّة ج5

تصدير

لقد عاش أئمّة الهدى عليهم السلام في ظروفٍ غلب عليها طابع الكبت و الرّعب و شتّى أنواع الضغوطات ، ولكنّهم رغم ذلك لم يتوانوا لحظة واحدة عن أداء واجبهم ، و لم يستسلموا لتلك الظروف ، بل نهضوا بما تمليه عليهم رسالتهم في الحياة ، فنظروا إلى متطلّبات زمانهم ، و عملوا على تلبيتها بما يتناسب معها .
فكانت إجاباتهم عمّا يُعرض عليهم من الأسئلة على شكل أقوالٍ تارّةً ، أو سلوكٍ علميٍّ ، أو آثارٍ مكتوبةٍ تارّةً أُخرى ، و خلّفوا وراءهم ما هو كفيل بهداية الأجيال اللّاحقة . و لكن ممّا يؤسف له حقّا أنّه لم يصلنا من تلك الآثار و من ذلك التراث الغني إلّا القليل النادر ممّا لم يكن عرضة لعوادي الدهور و صروف الأيّام ، و حتّى هذا القليل النادر لا يتّسم بما ينبغي أن يتّسم به من الشفّافية و الوضوح ، و إنّما فيه متّسع للكلام و التعليق .
و يمكننا في هذا المجال أن نُشير ـ على سبيل المثال ـ إلى كتابين ، هما : فقه الرّضا و صحيفة الرّضا ؛ حيث هناك جدل حول صحّة أو عدم صحّة انتسابهما إلى الإمام الرّضا عليه السلام ، و كُتبت بعض الآراء الّتي تتناول هذه المسألة بالبحث و التدقيق .
وهذا الكتاب الّذي بين أيديكم ، هو المجلد الخامس من سلسلة مكاتيب الأئمة التي عني بجمعها وتحقيقها المرحوم آية اللّه الحاج الشيخ علي الأحمدي الميانجي ويتضمن مكاتيب الإمامين الهمامين عليّ ابن موسى الرضا عليه السلام ومحمّد بن عليّ الجواد عليه السلام .
إنّ الكتاب الجامع لمكاتيب الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام قد طبع في زمن حياته عام 1411 ه . ق من قبل المؤتمر العالمي للإمام الرضا عليه السلام وضمت تلك الطبعة 200 مكتوبة للإمام الرضا عليه السلام . ولكنّها لم تكن مرتبة وفق ترتيب موضوعى مع مازاده عليه ، و قوامها إجاباته على ما كان يصل إليه من مكتوبات تتضمّن أسئلة أو أيّة قضايا أُخرى ، فكان في المقابل يجيب عليها ، أو يردّ عليها بخطّ يده ، أو يأمر بكتابة الرّدّ عليها . و فيها بعض الموارد بادر ابتداءً إليها من غير أن تُعرض عليه ، رغم أنّ بعض الأقسام مثل : مكتوبة محض الإسلام ، و أجوبة مسائل ابن سنان ، و علل ابن شاذان لا تخلو من مباحث وردت في فقه الرّضا و صحيفة الرّضا . كما أنّ بعض الأقسام أُضيفت إليها مطالب أُخرى طردا للباب .


مكاتيب الأئمّة ج5
8
  • نام منبع :
    مكاتيب الأئمّة ج5
    سایر پدیدآورندگان :
    فرجی، مجتبی
    تعداد جلد :
    7
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 96045
صفحه از 464
پرینت  ارسال به