113
منتخب نهج الذكر (عربي)

مثل :
1 ـ عَلِمَ اللّه عز و جل أنّ بني آدم يكذبون على اللّه عز و جل فقال : «سبحان اللّه » ، براءةً ممّا يقولون . ۱
2 ـ [سبحان اللّه ] أنفة للّه عز و جل ، أما ترى الرجل إذا عجب من الشيء قال : سبحان اللّه . ۲ إذا قال العبد : «سبحان اللّه » فقد أنف للّه ، وحقّ على اللّه أن ينصره . ۳
4 . هو تعظيم جلال اللّه عز و جل وتنزيهه عمّا قال فيه كلّ مشرك ، فإذا قالها العبد صلّى عليه كلّ ملك . ۴
5 . إذا قلت : «سبحان اللّه وبحمده» رفعت اللّه تبارك وتعالى عمّا يقول العادلون به . ۵
إنّ ما جاء في هذه الأحاديث في بيان معنى «التسبيح» وتفسيره يدل عموما على أن مفهوم هذا الذكر ، هو التنزيه المقترن بتعظيم اللّه ـ تعالى ـ .

المسبّح الحقيقي

استنادا إلى ما وردت الإشارة إليه في تفسير «التسبيح» ، فإنّ صفة «المسبّح» لا يستحقها كل من أتى بهذا الذكر ، فالمسبّح الحقيقي هو الذي آمن أنّ اللّه ـ تعالى ـ لا يعتريه أي نقص في الذات والصفات والأفعال وأدرك عظمة هذا المعنى ، وعلى هذا فإنّ الذي يعترض على التقديرات الإلهيّة حتى في قلبه ، لا يمكن أن يكون صادقا

1.راجع : ص ۱۱۷ ح ۳۵۴ .

2.راجع : ص ۱۱۷ ح ۳۵۵ .

3.راجع : ص ۱۱۷ ح ۳۵۳ .

4.راجع : ص ۱۱۸ ح ۳۵۶ .

5.راجع : ص ۱۱۸ ح ۳۵۷ .


منتخب نهج الذكر (عربي)
112

حقيقة في هذا المعنى ، ولذلك فقد أرجع ابن فارس المعنى الأصلي لمادة «س ب ح» إلى أصلين :
السين و الباء والحاء أصلان : أحدهما جِنسٌ مِنَ العبادة ، والآخر جنس من السَّعيِ ... ومن الباب التّسبيح ، وهو تنزيه اللّه جلّ ثناؤه من كلّ سوء . والتّنزيه : التبعيد . والعرب تقول : سُبحانَ مِن كَذا ، أي ما أبعَدَهُ ... . ۱
و«سبحان» علم جنس واسم مصدر بمعنى «التسبيح» ، يقول الخليل بن أحمد الفراهيدي في بيان معنى «سبحان اللّه » :
سُبحانَ اللّهِ : تَنزيهٌ للّهِِ عَن كُلِّ ما لا يَنبغي أن يوصَفَ به ، ونَصبُهُ في موضِعِ فِعلٍ على معنى: تَسبيحا للّه ، تُريدُ : سَبَّحتُ تسبيحا للّه أي نَزَّهتُهُ تَنزيها . ۲

«التسبيح» في القرآن والحديث

لقد استعملت مادة «سبّح» في القرآن الكريم بمشتقاتها المختلفة 92 مرّة ، وقد استخدمت كلمة «التسبيح» في هذا الكتاب السماوي والأحاديث الإسلامية بمعنى التنزيه ، يقول ابن الأثير :
قد تكرّر في الحديث ذكر «التسبيح» على اختلاف تصرّف اللفظة ، واصل التسبيح : التنزيه والتقديس والتبرئة من النقائص ، ثم استعمل في مواضع تقرب منه اتساعا ... وقد يُطلق التسبيح على غيره من أنواع الذكر مجازا ، كالتحميد والتمجيد وغيرهما ، وقد يطلق لصلاة النافلة : سُبحة . يقال : قضيت سُبحتى ... . ۳
وقد وردت الإشارة في أحاديث العنوان الأوّل من هذا الفصل ، خلال تأييد المفهوم اللغوي للتسبيح ، إلى ملاحظات جديرة بالاهتمام في تفسير هذا الذكر ،

1.معجم مقاييس اللغة : ج ۳ ص ۱۲۵ .

2.ترتيب كتاب العين : ص ۳۵۷ .

3.النهاية في غريب الحديث : ج ۲ ص ۳۳۱ .

  • نام منبع :
    منتخب نهج الذكر (عربي)
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 62740
صفحه از 368
پرینت  ارسال به