تَسْبِيحَهُمْ» 1 . 2
۴۳۵.الإمام الصادق عليه السلام :لا يُصادُ مِنَ الطَّيرِ إلّا ما ضَيَّعَ تَسبيحَهُ . ۳
۴۳۶.عنه عليه السلام :اُقسِمُ بِالَّذي خَلَقَ الخَلقَ وبَسَطَ الرِّزقَ ، إنَّهُ ما ضاعَ مالٌ في بَرٍّ ولا بَحرٍ إلّا بِتَركِ الزَّكاةِ ، وما صيدَ صَيدٌ في بَرٍّ ولا بَحرٍ إلّا بِتَركِهِ التَّسبيحَ في ذلِكَ اليَومِ . ۴
۴۳۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لَو فَهَّمَهُمُ اللّهُ عز و جل تَسبيحَ الوُحوشِ وَالطُّيورِ وَالسِّباعِ وَالجِبالِ لَطارَتِ الأَفئِدَةُ ، ولكِن أكَنَّ ۵ ذلِكَ عَنكُم . ۶
۴۳۸.فاطمة عليهاالسلامـ في الدُّعاءِ ـ: الحَمدُ للّهِِ . . . الَّذي بِنِعمَتِهِ تَتِمُّ الصّالِحاتُ ، وبِشُكرِهِ تُستَوجَبُ الزِّياداتُ ، وبِأَمرِهِ قامَتِ السَّماواتُ ، وبِعِزَّتِهِ استَقَرَّتِ الرّاسِياتُ ، وسَبَّحَتِ الوُحوشُ فِي الفَلَواتِ ، وَالطَّيرُ فِي الوُكُناتِ ۷ . ۸
۴۳۹.الإمام الصادق عليه السلامـ فِي الدَّوابِّ ـ: لاتُغَنُّوا عَلى ظُهورِها ، أما يَستَحيي أحَدُكُم أن يُغَنِّيَ عَلى ظَهرِ دابَّةٍ وهِيَ تُسَبِّحُ؟! ۹
۴۴۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا تَضرِبُوا الدَّوابَّ عَلى وُجوهِها؛ فَإِنَّها تُسَبِّحُ بِحَمدِ اللّهِ . ۱۰
۴۴۱.الإمام الصادق عليه السلام :مَنِ اتَّخَذَ في بَيتِهِ طَيرا فَليَتَّخِذ وَرَشانا ۱۱ ؛ فَإِنَّهُ أكثَرُ شيءٍ ذِكرا
1.الإسراء : ۴۴ .
2.الدرّ المنثور : ج ۵ ص ۲۸۹ نقلاً عن ابن مردويه وأبي نعيم .
3.الكافي : ج ۳ ص ۵۰۵ ح ۱۵ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۱۲ ح ۱۵۹۵ .
4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۷ ح ۱۵۷۹ ، عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۳۷۰ ح ۷۴ .
5.كَنَّ الشيءَ وأكنّه: سَتَرهُ وأخفاه (لسان العرب : ج ۱۳ ص ۳۶۰ ) .
6.الفردوس : ج ۳ ص ۳۶۹ ح ۵۱۲۰ .
7.الوُكنات ـ بضمّ الكاف وفتحها وسكونها ـ : جمع وُكنة ـ بالسكون ـ وهي عُشّ الطائر وَوَكْرُه . وقيل : الوُكنات : مواقع الطير حيثما وقعت (النهاية : ج ۵ ص ۲۲۲ ) .
8.فلاح السائل : ص ۴۴۰ ح ۳۰۳ ، بحار الأنوار : ج ۸۶ ص ۱۱۵ ح ۲ .
9.المحاسن : ج ۲ ص ۴۶۹ ح ۲۶۲۵ ، بحار الأنوار : ج ۶۴ ص ۲۰۶ ح ۹ .
10.الكافي : ج ۶ ص ۵۳۸ ح ۴ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۲۸۶ ح ۲۴۶۵ه ، الخصال : ص ۳۳۰ ح ۲۸ .
11.الوَرَشان : الحمام الأبيض (مجمع البحرين : ج ۳ ص ۱۹۲۶) ، الوَرَشان : نوع من الحمام البرّي ، أكدر اللون فيه بياض فوق ذنبه (المنجد : ص ۸۹۶) .