181
منتخب نهج الذكر (عربي)

مِنّي شَيئا مُشَوَّها . ۱

7 ـ عِندَ البَلاءِ

۵۴۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا مَرِضَ العَبدُ بَعَثَ اللّهُ تَعالى إلَيهِ مَلَكَينِ فَقالَ : اُنظُرا ماذا يَقولُ لِعُوّادِهِ ، فَإِن هُوَ إذا جاؤوهُ حَمِدَ اللّهَ وأثنى عَلَيهِ رَفَعا ذلِكَ إلَى اللّهِ عز و جل ، وهُوَ أعلَمُ .
فَيَقولُ : لِعَبدي عَلَيَّ ، إن تَوَفَّيتُهُ أن اُدخِلَهُ الجَنَّةَ ، وإن أنَا شَفَيتُهُ أن اُبدِلَ لَهُ لَحما خَيرا مِن لَحمِهِ ، ودَما خَيرا مِن دَمِهِ ، وأن اُكَفِّرَ عَنهُ سَيِّئاتِهِ . ۲

۵۴۷.الكافي عن العزرمي عن أبيه عن الإمام الصادق عليه السلام :مَنِ اشتَكى لَيلَةً فَقَبِلَها بِقَبولِها ، وأدّى إلَى اللّهِ شُكرَها ، كانَت كَعِبادَةِ سِتّينَ سَنَةً .
قالَ أبي : فَقُلتُ لَهُ : ما قَبولُها؟
قالَ : يَصبِرُ عَلَيها ولا يُخبِرُ بِما كانَ فيها ، فَإِذا أصبَحَ حَمِدَ اللّهَ عَلى ما كانَ . ۳

۵۴۸.الكافي عن عبيد بن زرارة عن الإمام الصادق عليه السلام :إنَّ المُؤمِنَ مِنَ اللّهِ عز و جللَبِأَفضَلِ مَكانٍ ـ ثَلاثا ـ إِنَّهُ لَيَبتَليهِ بِالبَلاءِ ثُمَّ يَنزِعُ نَفسَهُ عُضوا عُضوا مِن جَسَدِهِ ، وهُوَ يَحمَدُ اللّهَ عَلى ذلِكَ . ۴

8 ـ عِندَ رُؤيَةِ المُبتَلى

۵۴۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا رَأَيتُم أهلَ البَلاءِ فَاحمَدُوا اللّهَ ، ولا تُسمِعوهُم فَإِنَّ ذلِكَ يَحزُنُهُم . ۵

1.الكافي : ج ۶ ص ۲۱ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۷ ص ۴۳۹ ح ۱۷۵۴ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۱۲۳ ح ۶۸ .

2.الموطّأ : ج ۲ ص ۹۴۰ ح ۵ ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۳۱۰ ح ۶۷۰۴ نقلاً عن الدارقطني في الغرائب .

3.الكافى¨ : ج ۳ ص ۱۱۶ ح ۵ ، مشكاة الأنوار : ص ۴۸۸ ح ۱۶۳۰ .

4.الكافي : ج ۲ ص ۲۵۴ ح ۱۳ ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۲۰۴ ، بحار الأنوار : ج ۶۷ ص ۲۱۱ ح ۱۵ .

5.الكافي : ج ۲ ص ۹۸ ح ۲۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۳۴ ح ۱۸ ؛ كنزالعمّال : ج ۲ ص ۱۴۲ ح ۳۵۱۰ نحوه .


منتخب نهج الذكر (عربي)
180

وحَبَطَ عَمَلُهُ . ۱

۵۴۲.الكافي عن عبد اللّه بن بكير عن الإمام الصادق عليه السلام :إنّا لَنُحِبُّ مَن كانَ عاقِلاً فَهِما فَقيها حَليما مُدارِيا صَبورا صَدوقا وَفِيّا ، إنَّ اللّهَ عز و جل خَصَّ الأَنبِياءَ عليهم السلام بِمَكارِمِ الأَخلاقِ ، فَمَن كانَت فيهِ فَليَحمَدِ اللّهَ عَلى ذلِكَ ، ومَن لَم تَكُن فيهِ فَليَتَضَرَّع إلَى اللّهِ عز و جلوَليَسأَلهُ إيّاها .
قالَ : قُلتُ : جُعِلتُ فِداكَ وما هُنَّ؟ قالَ : هُنَّ الوَرَعُ ، وَالقَناعَةُ، وَالصَّبرُ ، وَالشُّكرُ ، وَالحِلمُ ، وَالحَياءُ ، وَالسَّخاءُ ، وَالشَّجاعَةُ ، وَالغَيرَةُ ، وَالبِرُّ ، وصِدقُ الحَديثِ ، وأداءُ الأَمانَةِ . ۲

5 ـ عَلى حُبِّ أهلِ البَيتِ عليهم السلام

۵۴۳.الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَن أحَبَّنا أهلَ البَيتِ فَليَحمَدِ اللّهَ تَعالى عَلى أوَّلِ النِّعَمِ . قيلَ : وما أوَّلُ النِّعَمِ ؟ قالَ : طيبُ الوِلادَةِ ؛ ولا يُحِبُّنا إلّامَن طابَت وِلادَتُهُ . ۳

۵۴۴.الإمام عليّ عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : يا عَلِيُّ ، مَن أحَبَّني وأحَبَّكَ وأحَبَّ الأَئِمَّةَ مِن وُلدِكَ فَليَحمَدِ اللّهَ عَلى طيبِ مَولِدِهِ ، فَإِنَّهُ لا يُحِبُّنا إلّا مُؤمِنٌ طابَت وِلادَتُهُ ، ولا يُبغِضُنا إلّا مَن خَبُثَت وِلادَتُهُ . ۴

6 ـ عَلى سَلامَةِ المَولودِ

۵۴۵.الكافي عن محمّد بن سنان عمّن حدّثه ، قال :كانَ عَلِيُّ بنُ الحُسَينِ عليه السلام إذا بُشِّرَ بِالوَلَدِ لَم يَسأَل أذَكَرٌ هُوَ أم اُنثى حَتّى يَقولَ : أسَوِيٌّ؟ فَإِن كانَ سَوِيّا قالَ : الحَمدُ للّهِِ الَّذي لَم يَخلُق

1.تفسير الطبري : ج ۵ الجزء ۸ ص ۲۰۶ ، تفسير ابن كثير : ج ۳ ص ۴۲۳ وفيه «فقد كفر» بدل «قَلّ شكره» .

2.الكافي : ج ۲ ص ۵۶ ح ۳ ، الأمالي للمفيد : ص ۱۹۲ ح ۲۲ ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۳۹۷ ح ۸۶ .

3.معاني الأخبار : ص ۱۶۱ ح ۱ ، الأمالي للصدوق : ص ۵۶۲ ح ۷۵۴ ، بحارالأنوار : ج ۲۷ ص ۱۴۶ ح ۳ .

4.علل الشرائع : ص ۱۴۱ ح ۳ ، بحارالأنوار : ج ۲۷ ص ۱۴۶ ح ۵ .

  • نام منبع :
    منتخب نهج الذكر (عربي)
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 62913
صفحه از 368
پرینت  ارسال به