23
منتخب نهج الذكر (عربي)

وَالفِقهِ ، وأهلُ فِكرَةٍ وَاعتِبارٍ وَاختِبارٍ ، لا يَمَلّون مِن ذِكرِ اللّهِ . ۱

۴۰.عنه عليه السلام :الآخِرَةُ دارُ قَرارٍ ، وَالدُّنيا دارُ فَناءٍ وزَوالٍ ، ولكِنَّ أهلَ الدُّنيا أهلُ غَفلَةٍ ، وكَأَنَّ المُؤمِنينَ هُمُ الفُقَهاءُ ؛ أهلُ فِكرَةٍ وعِبرَةٍ ، لَم يُصِمَّهُم عَن ذِكرِ اللّهِ جَلَّ اسمُهُ ما سَمِعوا بِآذانِهِم ، ولَم يُعمِهِم عَن ذِكرِ اللّهِ ما رَأَوا مِنَ الزِّينَةِ بِأَعيُنِهِم ، فَفازوا بِثَوابِ الآخِرَةِ ، كَما فازوا بِذلِكَ العِلمِ . ۲

۴۱.عدّة الداعي عنهم عليهم السلام: إنَّ فِي الجَنَّةِ قِيعانا ۳ ، فَإِذا أخَذَ الذّاكرُ فِي الذِّكرِ أخَذَتِ المَلائِكَهُ في غَرسِ الأَشجارِ ، فَرُبَّما وَقَفَ بَعضُ المَلائِكَةِ ، فَيُقالُ لَهُ : لِمَ وَقَفتَ؟ فيقول : إنَّ صاحِبي قَد فَتَرَ ـ يَعني عَنِ الذِّكرِ ـ . ۴

راجع : ص 68 (بركات الذكر / نزول الملائكة) .

6 ـ رِجالُ الذِّكرِ

الكتاب

«فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَ الْاصَالِ * رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَـرَةٌ وَ لَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَ إِقَامِ الصَّلَوةِ وَ إِيتَاءِ الزَّكَوةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَـرُ» . ۵

الحديث

42.الإمام عليّ عليه السلام ـ مِن كَلامٍ قالَهُ عِندَ تِلاوَتِهِ : «يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَ الْاصَالِ * رِجَالٌ

1.تحف العقول : ص ۲۸۷ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۶۵ ح ۲ .

2.الكافي : ج ۲ ص ۱۳۳ ح ۱۶ ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۳۶ ح ۱۷ ؛ البداية والنهاية : ج ۹ ص ۳۱۰ نحوه .

3.القاعُ : أرض واسعة سهلة مطمئنّة مستوية حُرّة ، لاحُزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط ، والجمع : أقواع وأقوُع وقيعان (لسان العرب : ج ۸ ص ۳۰۴).

4.عدّة الداعي : ص ۲۳۹ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۱۶۳ ح ۴۲.

5.النور : ۳۶ و ۳۷ .


منتخب نهج الذكر (عربي)
22

فَإِذا قالَت : نَعَم ، اِهتَزَّت وَانشَرَحَت ، وتَرى أنَّ لَها فَضلاً عَلى جارَتِها . ۱

۳۴.شُعب الإيمان عن أبي سعيد الخدري :قيلَ : يا رَسولَ اللّهِ، أيُّ النّاسِ أعظَمُ دَرَجَةً ؟ قالَ : الذّاكِرينَ اللّهَ . ۲

۳۵.الإمام عليّ عليه السلام :ذاكِرُ اللّهِ ـ سُبحانَهُ ـ مُجالِسُهُ . ۳

۳۶.عنه عليه السلام :أهلُ الذِّكرِ ، أهلُ اللّهِ وخاصَّتُهُ . ۴

۳۷.عنه عليه السلامـ في وَصفِ مَن هُوَ مِن شيعَتِهِ ـ: يُصبِحُ وشُغلُهُ الذِّكرُ ، ويُمسي وهَمُّهُ الشُّكرُ . . . خاشِعا قَلبُهُ ، ذاكِرا رَبَّهُ . . . بَيِّنا صَبرُهُ ، كَثيرا ذِكرُهُ . ۵

۳۸.عنه عليه السلام :طوبى لِنَفسٍ أدَّت إلى رَبِّها فَرضَها ، وعَرَكَت بِجَنبِها بُؤسَها ۶ ، وهَجَرَت فِي اللَّيلِ غُمضَها ۷ . . . في مَعشَرٍ أسهَرَ عُيونَهُم خَوفُ مَعادِهِم ، وتَجافَت عَن مَضاجِعِهِم جُنوبُهُم ، وهَمهَمَت بِذِكرِ رَبِّهِم شِفاهُهُم ، وتَقَشَّعَت ۸ بِطُولِ استِغفارِهِم ذُنوبُهُم ، «أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ»۹ . ۱۰

۳۹.الإمام الباقر عليه السلام :إنَّ أبناءَ الآخِرَةِ هُمُ المُؤمِنونَ ، العامِلونَ ، الزّاهِدونَ ، أهلُ العِلمِ

1.مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۳۷۳ ح ۲۶۶۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۸۴ ح ۳.

2.شُعب الإيمان : ج ۱ ص ۴۱۹ ح ۵۸۹ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۴۲۶ ح ۱۸۳۵ .

3.غرر الحكم : ح ۵۱۵۹ .

4.غرر الحكم : ح ۱۴۶۷ .

5.مطالب السؤول : ص ۵۴ ؛ التمحيص : ص ۷۲ ح ۱۷۰ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۲۹ ح ۹۶ .

6.«وعَرَكَتْ بجنبِها بؤسَها» : أي صبرت على بؤسِها والمشقّة التي تنالها. يقال : قد عَرَك فلانٌ بجنبِه الأذى : أي أغضى عنه وصبر عليه (شرح نهج البلاغة : ج ۱۶ ص ۲۹۵) .

7.الغُمْض : النوم (لسان العرب : ج ۷ ص ۱۹۹).

8.انقشع السحاب : إذا انكشف . وتقشَّع مثله (المصباح المنير : ص ۵۰۳) . أي تفرّقت عنهم ذنوبهم وزالت وانكشفت كما يتقشّع السحاب .

9.المجادلة : ۲۲ .

10.نهج البلاغة : الكتاب ۴۵ ، بحار الأنوار : ج ۳۳ ص ۴۷۶ ح ۶۸۶ .

  • نام منبع :
    منتخب نهج الذكر (عربي)
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 62846
صفحه از 368
پرینت  ارسال به