وقَد قالَ اللّهُ عز و جل لِنَبِيِّهِ صلى الله عليه و آله فِي الكِتابِ : «وَ لَا تَقُولَنَّ لِشَاْىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا* إِلَا أَن يَشَاءَ اللَّهُ» ألّا أفعَلَهُ ، فَتَسبِقَ مَشِيئَةُ اللّهِ في ألّا أفعَلَهُ فَلا أقدِرَ عَلى أن أفعَلَهُ . فَلِذلِكَ قالَ اللّهُ عز و جل : أيِ استَثنِ مَشِيئَةَ اللّهِ في فِعلِكَ . ۱
7 / 6
التراخى في الاستثناء مع النسيان
۷۱۴.تفسير العيّاشي عن حمزة بن حمران :سَأَلتُ أبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام عَن قَولِ اللّهِ : «وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» فَقالَ : أن تَستَثنِيَ ۲ ، ثُمَّ ذَكَرتَ بَعدُ ، فَاستَثنِ حينَ تَذكُرُ . ۳
۷۱۵.الإمام الباقر والإمام الصادق عليهماالسلامـ في قَولِ اللّهِ عز و جل :«وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ»ـ: إذا حَلَفَ الرَّجُلُ فَنَسِيَ أن يَستَثنِيَ ، فَليَستَثنِ إذا ذَكَرَ . ۴
۷۱۶.الإمام الصادق عليه السلام :لِلعَبدِ أن يَستَثنِيَ ما بَينَهُ وبَينَ أربَعينَ يَوما إذا نَسِيَ ، إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله أتاهُ ناسٌ مِنَ اليَهودِ فَسَأَلوهُ عَن أشياءَ ، فَقالَ لَهُم : تَعالَوا غَدا اُحَدِّثكُم ، ولَم يَستَثنِ ، فَاحتَبَسَ جَبرَئيلُ عليه السلام عَنهُ أربَعينَ يَوما ، ثُمَّ أتاهُ فَقالَ : «وَ لَا تَقُولَنَّ لِشَاْىْ ءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَ لِكَ غَدًا * إِلَا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» . ۵
۷۱۷.عنه عليه السلام :قالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام : الاِستِثناءُ فِي اليَمينِ مَتى ما ذَكَرَ وإن كانَ بَعدَ أربَعينَ صَباحا ، ثُمَّ تَلا هذِهِ الآيَةَ : «وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ» . ۶
1.الكافي : ج ۷ ص ۴۴۸ ح ۲ ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۳۰۶ ح ۴ .
2.أي : إذا نسيت أن تستثني .
3.تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۵ ح ۱۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۳۰۶ ح ۵ .
4.الكافي : ج ۷ ص ۴۴۷ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۸ ص ۲۸۱ ح ۱۰۲۷ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۳۲۵ ح ۱۸ .
5.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۳۶۲ ح ۴۲۸۴ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۳۰ ح ۷۱ .
6.الكافي : ج ۷ ص ۴۴۸ ح ۶ ، بحار الأنوار : ج ۱۰۴ ص ۲۳۰ ح ۶۹ .