يَكونَ الشَّيطانُ هُوَ المَخسورُ . ۱
۹۰۵.الإمام عليّ عليه السلام :عَجِبتُ لِمَن يَقنَطُ ومَعَهُ الاِستِغفارُ . ۲
۹۰۶.الدعوات :قالَ أميرُ المُؤمِنينَ عليه السلام : العَجَبُ لِمَن يَهلِكُ وَالنَّجاةُ مَعَهُ ، قيلَ : وما هِيَ ؟ قالَ : الاِستِغفارُ . ۳
۹۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :ثَلاثٌ يُبلِغنَ بِالعَبدِ رِضوانَ اللّهِ : كَثرَةُ الاِستِغفارِ ، وخَفضُ الجانِبِ ، وكَثرَةُ الصَّدَقَةِ . ۴
۹۰۸.عنه عليه السلام :التَّوبَةُ عَلى أربَعِ دَعائِمَ : نَدَمٍ بِالقَلبِ ، وَاستِغفارٍ بِاللِّسانِ وعَمَلٍ بِالجَوارِحِ ، وعَزمٍ أن لا يَعودَ . ۵
۹۰۹.تحف العقول :قيلَ لَهُ [ لِلإِمامِ عَلِيٍّ عليه السلام ] : مَا التَّوبَةُ النَّصوحُ ؟
فَقالَ عليه السلام : نَدَمٌ بِالقَلبِ ، وَاستِغفارٌ بِاللِّسانِ ، وَالقَصدُ عَلى أن لا يَعودَ . ۶
۹۱۰.الإمام الباقر عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ عليه السلام لِجابِرِ بنِ يَزيدَ الجُعفِيِّ ـ: وَاستَرجِع سالِفَ الذُّنوبِ بِشِدَّةِ النَّدَمِ وكَثرَةِ الاِستِغفارِ ، وتَعَرَّض لِلرَّحمَةِ وعَفوِ اللّهِ بِحُسنِ المُراجَعَةِ ، وَاستَعِن عَلى حُسنِ المُراجَعَةِ بِخالِصِ الدُّعاءِ وَالمُناجاةِ فِي الظُّلَمِ . ۷
۹۱۱.الإمام الصادق عليه السلامـ مِن وَصِيَّتِهِ لِعَبدِ اللّهِ بنِ جُندَبٍ ـ: يَابنَ جُندَبٍ ، حَقٌّ عَلى كُلِّ مُسلِمٍ
1.مجمع الزوائد : ج ۱۰ ص ۳۳۲ ح ۱۷۵۳۲ نقلاً عن البزّار ، الدعاء للطبراني : ص ۵۰۴ ح ۱۷۸۲ ، تفسير ابن كثير : ج ۲ ص ۱۰۵ كلاهما نحوه وفيهما «المحسور» بدل «المخسور» .
2.نهج البلاغة : الحكمة ۸۷ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۸۴ ح ۳۱ .
3.الدعوات : ص ۳۱ ح ۶۵ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۸۳ ح ۳۰ ؛ كنز العمّال : ج ۲ ص ۲۵۸ ح ۳۹۶۵ .
4.كشف الغمّة : ج ۳ ص ۱۳۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۸۱ ح ۷۴ .
5.كشف الغمّة : ج ۳ ص ۱۳۹ ، غرر الحكم : ح ۲۰۷۲ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۸۱ ح ۷۴ .
6.تحف العقول : ص ۲۱۰ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۴۸ ح ۶۶ .
7.تحف العقول : ص ۲۸۵ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۶۴ ح ۱ .