۱۶۳.عنه صلى الله عليه و آله :كُلُّ كَلامٍ لا يُذكَرُ اللّهُ فيهِ فَيُبدَأُ بِهِ ويُصَلّى عَلَيَّ فيهِ ، فَهُوَ أقطَعُ أكنَعُ ۱ مَمحوقٌ ۲ مِن كُلِّ بَرَكَةٍ . ۳
۱۶۴.عنه صلى الله عليه و آله :كُلُّ أمرٍ ذي بالٍ لا يُبدَأُ فيهِ بِذِكرِ اللّهِ أقطَعُ . ۴
۱۶۵.عنه عليه السلام :كُلُّ قَولٍ لَيسَ للّهِِ فيهِ ذِكرٌ فَلَغوٌ . ۵
11 ـ عِندَ الأَكلِ
۱۶۶.الإمام عليّ عليه السلام :اُذكُروا اللّهَ عز و جل عَلَى الطَّعامِ ، ولا تَلغَطوا ۶ ؛ فَإِنَّهُ نِعمَةٌ مِن نِعَمِ اللّهِ ، ورِزقٌ مِن رِزقِةِ ، يَجِبُ عَلَيكُم فيهِ شُكرُهُ وذِكرُهُ وحَمدُهُ . ۷
12 ـ عِندَ النَّومِ
۱۶۷.مصباح الشريعةـ فيما نَسَبَهُ إلَى الإِمامِ الصّادِقِ عليه السلام ـ: اِجعَل كُلَّ نَومِكَ آخِرَ عَهدِكَ مِنَ الدُّنيا ، وَاذكُرِ اللّهَ بِقَلبِكَ ولِسانِكَ ، وخَفِ اطِّلاعَهُ عَلى سِرِّكَ . ۸
13 ـ جَوفُ اللَّيلِ
۱۶۸.الإمام عليّ عليه السلام :سَهَرُ اللَّيلِ بِذِكرِ اللّهِ غَنيمَةُ الأَولِياءِ ، وسَجِيَّةُ ۹ الأَتقِياءِ . ۱۰
1.أكنع : أي ناقص أبتر (النهاية : ج ۴ ص ۲۰۴) . و في كنزالعمّال : «أكتع» و هو تصحيف.
2.المَحْق : النقص والمحو والإبطال (النهاية : ج ۴ ص ۳۰۳).
3.كنزالعمّال : ج ۳ ص ۲۶۳ ح ۶۴۶۳ نقلاً عن أحمد بن محمّد بن ميمون في فضائل عليّ .
4.سنن الدارقطني : ج ۱ ص ۲۲۹ ح ۲ .
5.الإرشاد : ج ۱ ص ۲۹۷ ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۴۵ ح ۶.
6.اللَّغْطُ ـ ويُحَرَّكُ ـ : الصَّوتُ والجَلَبَةُ (القاموس المحيط : ج ۲ ص ۳۸۳).
7.الكافي : ج ۶ ص ۲۹۶ ح ۲۳ ، المحاسن : ج ۲ ص ۲۱۳ ح ۱۶۳۵ ، تحف العقول : ص ۱۰۷ كلاهما نحوه .
8.مصباح الشريعة : ص ۲۵۴ ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۱۸۹ ح ۱۸.
9.سَجيّةٌ : أي طبيعةٌ من غير تكلُّف (النهاية : ج ۲ ص ۳۴۵).
10.غرر الحكم : ح ۵۶۱۴.