مطالعه کتاب خرید کتاب دانلود کتاب
عنوان کتاب : الضعفاء من رجال الحدیث
پديدآورنده : حسین ساعدی
محل نشر : قم
ناشر : دارالحدیث
نوبت چاپ : اول
تاریخ انتشار : 1384
تعداد جلد : 3
زبان : عربی
جستجو در Lib.ir

الضعفاء من رجال الحدیث

این مجموعه همچون فرهنگ نامه ای تفصیلی و تخصصی درباره راویان ضعیف، تمامی اطلاعات مربوط به هر راوی را فراهم آورده است.

جرح و تعدیل راویان از مهم ترین وظایف دانش رجال است که هر یک از اصول و ضوابطی برخوردار هستند و کشف و دست یابی به آنها نیازمند تتبع و پژوهش در مصادیق و افراد جرح شده یا تعدیل شده است. از این رو، مطالعه جداگانه راویان عادل، و نیز مطالعه مستقل راویان ضعیف، نه تنها در شناخت افراد هر گروه مفید است، بلکه در دسترسی به اصول فوق الذکر هم بسیار کار آمد است.

این مجموعه همچون فرهنگ نامه ای تفصیلی و تخصصی درباره راویان ضعیف، تمامی اطلاعات مربوط به هر راوی را فراهم آورده است؛ اطلاعات منابع اولیه و منابع متأخر رجالی، نمونه روایات ضعیف راوی، و نتیجه گیری نهایی درباره او، از جمله مطالبی است که مؤلف در اختیار خوانندگان قرار می دهد. در این مجموعه چهارصد راوی ضعیف به ترتیب حروف الفبا معرفی شده اند .

المقدّمة

...

منهج البحث ومراحله :

لما رأينا ضرورة تمييز الروايات الضعيفة والموضوعة في كتب الحديث ، كان من الضروري دراسة الضعفاء من رجال الحديث ؛ لتكون مقدمةً لمعرفة الحديث الضعيف ، وقد رأيت المكتبة الشيعية لم تحو كتابا مفصلاً في الضعفاء ، فعزمت على تصنيف هذ الكتاب بعد التوكل على اللّه تعالى ، وكان طريقة البحث فيه على قسمين :

القسم الأوّل : بحوث تمهيدية درست فيها :

۱ . تعريف علم الرجال وموضوعه .

۲ . ضرورة علم الرجال .

۳ . نشأة علم الرجال وتطوره من حيث المادة والمنهج ، فقد مر علم الرجال بثمان مراحل في تطوره وسعة مادته ومناهج البحث فيه ، درسنا تلك المراحل بنحو من التفصيل مع ذكر الشواهد والأدلة .

۴ . ما يثبت به التضعيف ، بنص أحد المعصومين في ذمة ولعنه والبراءة منه ، أو بقول أحد العلماء القدماء شهادةً واجتهادا ، أو لفاسد العقيدة والمذهب ومخالفته للحق أو انفراده بروايات شاذة ، درست تلك القضايا لتكون قاعدة اعتمدها في الحكم على الرواة بالضعف .

۵ . مصادر التضعيف : أشرت إلى ثمانية عشر صنفا من المصادر المعتبرة التي اعتمدتها في البحث .

۶ . ألفاظ التضعيف : جعلتها في صنفين :

الأوّل : نظرا لحال الراوي وضبطه للحديث وحمله للرواية .

الثاني : نظرا لعقيدة الراوي وفساد مذهبه ، ثُمّ رتبتها على ست مراتب حسب تسلسل أهميتها ، وبعدها شرحت جملة من ألفاظ التجريح التي هي بحاجه لتوضيح دلالتها .

۷ . التعارض في الجرح والتعديل : إذا اجتمع في واحد جرح وتعديل .

ذُكر في هذه المسألة خمسة أقوال : تقديم الجرح مطلقا ، وتقديم التعديل مطلقا ، والقول بالتساقط ، والقول بالتوقّف ، والقول الخامس بالتفصيل بالجمع أو ترجيح أحدهما لوجود مرجّح ، وذكر ثلاثة عشر وجها من أوجه الترجيح .

القسم الثاني : درست فيه الضعفاء من رجال الحديث ، وضعت لكل مجال من مجالات البحث الرجالي عنوانا لتسهل المراجعة ، ولتمييز مواضع البحث في المفردة الرجالية المبحوث عنها ، فكانت عناوين البحث الأساسية كالآتي :

۱ . اسمه ونسبه :

نبحث تحت هذا العنوان ضبط اسمه وسلسلة نسبه وذكر قبيلته ، حيث ذكرنا تمام نسبها ومكان سكناها ، وإن كانت نسبته إلى بلد أو مدينة ، عرّفنا بالمدينة والبلد الذي نسبته إليه ، وإن كان نسبته إلى صنعة أو مهنة أو صفة شرحناها . وإن تعددت ألقابه بلحاظ نسبته إلى قبيلة أو بلد أو محلة أو صنعة ، أوضحنا وجه النسبة إليها ، ومن كان من صلب القبيلة أو من مواليها أشرنا إلى ذلك ، وإن كان أصله من بلد ومسكنه وتحصيله في بلد آخر ذكرنا ذلك ، وإن ظهر تعارض في الأنساب حاولنا حله اعتمادا على قرائن خارجية ، وتابعنا خصوصيات أحواله .

وإن ظهر الاشتراك في الاسم مع شخص آخر أشرنا إلى ذلك لكيلا يقع الالتباس ، وإن تعددت أسماؤه أو ألقابه حققنا اتحاده ورفعنا شبهة التعدد .

ونحقق تحت هذا العنوان ضبط المفردات من الأسماء والألقاب والكنى ، ومعرفة أنساب الرواة والموالي منهم ، ومعرفة أوطانهم وبلدانهم وأماكن انتشار رواياتهم وأوصافهم المختلفة وشيء من أحوالهم .

۲ . طبقته :

نتحرى تحت هذا العنوان معرفة طبقة الراوي عن طريق معرفة تاريخ ولادته ووفاته وما ذكره البرقي في الطبقات (رجال البرقي) والطوسي في كتابه رجال الطوسي في ترتيب الرواة حسب صحبتهم لأحد الأئمّة عليهم السلام ، أو من لم يروِ عنهم .

وأوضح طريق لمعرفة طبقة الراوي من خلال الراوي والمروي عنه .

وحدّدنا في هذا البحث الفترة الزمنية لكل راوٍ وصحبته لأحد الأئمّة عليهم السلام وأساتذته وشيوخه في الرواية وتلاميذه الراوون عنه . وتمييزالمفردات المشتركة مع الراوي في الاسم والطبقة ، وقد نفرد عنوانا خاصا باسم تمييز الاشتراك إذا احتاجته المفردة بحثا تحقيقيا إضافيا وذكرا لقرائن خاصة في تمييز المشتركات .

۳ . أقوال العلماء فيه :

قمنا بجمع النصوص والأخبار وكلمات الرجاليين حول المفردة من كتب الحديث والأُصول الخمسة ، ودرسنا أسانيد النصوص والأخبار في حال الراوي لنثبت صدورها ، ثم أشرنا إلى دلالتها وموضع الاستدلال فيها كالأخبار الواردة في رجال الكشّي وكتب الحديث .

ثم درسنا مضامين كلمات الرجاليين وحل التعارض إن وجد بينها مع الاستفادة من سائر الكتب الرجالية وما فيها من التحقيقات .

وأهم الكتب التي استفدنا منها كثيرا في هذا المجال كتاب قاموس الرجال للمحقّق التستري، ومعجم رجال الحديث للسيّد الخوئي .

ولما كان كتابنا مختصا بالضعفاء ، ذكرنا من عدّه العلماء من الضعفاء كالعلاّمة، وابن داوود، والجزائري، ومحمّد طه نجف، والبهبودي .

وقد نذكر رأي المجلسي في رجاله (الوجيزة) إذا كان للراوي (المفردة المدروسة) رواية في الكافي وتهذيب الأحكام ؛ لأنّ المجلسي رضى الله عنه طبّق رأيه على أسانيد الروايات عند دراسته أسانيد الكافي في كتابه مرآة العقول ودراسته أسانيد تهذيب الأحكام في كتابه ملاذ الأخيار في شرح تهذيب الأخبار ، ثم مراجعة حال المفردة في كتب العامة وأقوالهم فيه ، ومن عدّه من الضعفاء منهم .

وإن كان من أصحاب الفِرَق أو تنسب إليه فرقة كالمغيرة بن سعيد ، وبزيع ، وبيان ، وأبي الجارود ، وصالح بن حي وغيرهم ، نفرد عنوانا خاصا للدراسة باسم الفِرقة المنسوبة إليه . نذكر فيه صحّة نسبة الفرقة إليه وأفكارها وآرائها وعقائدها وأنصارها ورأي أصحاب المصنّفات في الفِرَق الإسلامية وأحوال صاحبها في كتب التأريخ وكل ما يتعلّق بالفرقة في كتب التأريخ والرجال والتراجم والفِرَق .

۴ . كتبه ورواياته :

نتابع تحت هذا العنوان كتب المفردة المدروسة في رجال النجاشي والفهرست للطوسي والفهرست لابن النديم ، وندرس طرقهم إليها ، كما ندرس طريق الصدوق في المشيخة لرواياته ، وطريق الطوسي في مشيخة التهذيب والاستبصار .

ونشير إلى ما وصلنا إليه من كتبه ومكان نشرها إن كانت منشورة .

ثم استقراء شبه تام لرواياته في كتب الحديث والتفسير وانتشارها في مصادر الحديث ، ونذكرها على شكل إحصائية بالأرقام مع تثبيت مصادر وجودها مبتدئا بالكتب الأربعة ، ثم في سائر كتب الحديث والتفسير إلى زمن صاحب غوالي اللئالي حيث نرجّح بقاء بعض مصنفات القدماء إلى هذه الفترة .

من خلال هذه المتابعة الشاقة والطويلة نمهّد للمحقّق والباحث معرفة كتب وروايات الراوي وكثرتها وأبوابها ومستواه العلمي ومكانته في كتب الرواية ، فهذا العمل بمثابة تهيئة مسانيد الضعفاء من الرواة .

وإن لم نقف على روايات له نشير إلى ذلك .

والطريقة التي اتبعناها في استقصاء رواياته ، من كانت له رواية في الكتب الأربعة اعتمدنا على ما قام به السيّد الخوئي من إحصاء روايات كل راوٍ من الرواة، وفي غيرها اعتمدنا على فهارس الأعلام في الكتب المطبوعة المفهرسة وفي غير المفهرسة ، وكان المعجم الفقهي خير معين في إحصاء رواياتهم .

۵ . نماذج من رواياته :

نختار هنا رواية أو عدّة روايات من رواياته التي فيها دلالة على طبيعة رواياته وأفكاره ، من خلالها نتعرف على اهتماماته لتيسير الحكم عليه من خلال ما يرويه .

۶ . خلاصة القول فيه :

نعطي تحت هذا العنوان الحكم النهائي على ضوء الدراسة المتقدّمة ، وهو بمثابة فتاوى رجالية منقولة ، وقد نبدي رأيا فيه نتيجة البحث والتحقيق .

ثم نظمت عدّة فهارس في مساكن الضعفاء وطبقاتهم ، والفِرَق والقبائل ، ومصادر البحث وأسماء الضعفاء .

وأخيرا أقدم الشكر الجميل والثناء الجزيل لكل من أعانني في عملي هذا بتوجيه أو ملاحظة أو بتشجيع ، وأُخص بالذكر منهم أُستاذنا المحقّق العلاّمة آية اللّه السيّد العسكري ـ دام ظله ـ على تشجيعه المتواصل واطلاعه على بعض بحوث الكتاب ، وتأكيده على ضرورة الموضوع وخطورته ، والمفكر الإسلامي الأُستاذ السيّد هاشم الموسوي ـ دامت بركاته ـ على ملاحظاته القيّمة التي كان يتحفني بها طوال العمل ومراجعة البحوث التمهيدية من الكتاب ، كما لا يفوتني أن أشكر الأُستاذ الدكتور إحسان الأمين وأياديه البيضاء ورعايته المتواصلة للعمل ، ولولاه لما رأى هذا العمل النور ، فجزاه اللّه خير الجزاء ووفقه لكل خير ، وأشكر أخي وصديقي منتظر محمّد عباس الزبيدي على ما تحمّله من طبع الكتاب على جهاز الحاسوب والإخراج الفني للكتاب .

والحمد للّه ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا أبيالقاسم محمّد وآله الطيبين الطاهرين .

حسين الساعدي

قم المقدّسة

يوم المولد النبوي الشريف

۱۷ / ربيع الأوّل / ۱۴۲۳

کلیدواژه