۲۷۴.الإمام الصادق عليه السلام :ما مِن عَبدٍ يَمنَعُ دِرهَما في حَقِّهِ إلّا أنفَقَ اثنَينِ في غَيرِ حَقِّهِ ، وما رَجُلٌ يَمنَعُ حَقّا مِن مالِهِ إلّا طَوَّقَهُ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ بِهِ حَيَّةً مِن نارٍ يَومَ القِيامَةِ . ۱
۲۷۵.عنه عليه السلامـ في ذَيلِ قَولِهِ تَعالى :«وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ»ـ :مَن بَخِلَ ولَم يُنفِق مالَهُ في طاعَةِ اللّهِ ، صارَ ذلِكَ يَومَ القِيامَةِ طَوقا مِن نارٍ في عُنُقِهِ ، وهُوَ قَولُهُ : «سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» . ۲
راجع : ص 364 (البخل و الشحّ / الفصل الثالث : مبادئالبخل / الجهل) .
وص 336 ح 67 و 68 و ص 338 ح 69 .
4 / 6
أنواعُ الشُّرورِ
۲۷۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ايّاكُم وَالشُّحَّ فَإِنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبلَكُم بِالشُّحِّ : أمَرَهُم بِالبُخلِ فَبَخِلوا ، وأمَرَهُم بِالقَطيعَةِ فَقَطَعوا ، وأمَرَهُم بِالفُجورِ فَفَجَروا . ۳
۲۷۷.عنه صلى الله عليه و آله :إيّاكُم وَالشُّحَّ فَإِنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبلَكُم بِالشُّحِّ : أمَرَهُم بِالكَذِبِ فَكَذَبوا ، وأمَرَهُم بِالظُّلمِ فَظَلَموا ، وأمَرَهُم بِالقَطيعَةِ فَقَطَعوا . ۴
1.الكافي : ج ۳ ص ۵۰۴ ح ۷ و ص ۵۴۶ ح ۲ ، تهذيب الأحكام : ج ۴ ص ۱۰۲ ح ۲۹۰ و ص ۱۱۲ ح ۳۲۸ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۱۱ ح ۱۵۸۸ كلّها عن عبيد بن زرارة ، المقنعة : ص ۲۶۸ عن ابن مسكان ، وسائل الشيعة : ج ۶ ص ۲۵ ح ۱ .
2.تفسير القمّي : ج ۱ ص ۱۲۷ عن أبي بصير .
3.سنن أبي داود : ج ۲ ص ۱۳۳ ح ۱۶۹۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۶۲۲ ح ۶۸۰۶ نحوه ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۵۶ ح ۲۶ ، السنن الكبرى : ج ۴ ص ۳۱۴ ح ۷۸۱۸ كلّها عن عبد اللّه بن عمرو ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۴۴۷ ح ۷۳۷۷ .
4.الخصال : ص ۱۷۶ ح ۲۳۴ عن عبد اللّه بن عمرو ، بحارالأنوار : ج ۷۳ ص ۳۰۳ ح ۱۵ ؛ البخلاء : ص ۲۶ عن عبد اللّه بن عمر .