بُخل - صفحه 142

۲۹۳.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أيقَنَ بِالخَلَفِ ، جادَ بِالعَطِيَّةِ . ۱

۲۹۴.عنه صلى الله عليه و آله :مَن أيقَنَ بِالخَلَفِ ، سَخَت نَفسُهُ بِالنَّفَقَةِ . ۲

۲۹۵.الإمام عليّ عليه السلام :ما عَقَدَ إيمانَهُ مَن بَخِلَ بِإِحسانِهِ . ۳

۲۹۶.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ المُؤمِنِ ـ :لا يَغلِبُهُ الهَوى ، ولا يَقهَرُهُ الشُّحُّ ، ولا يَطمَعُ فيما لَيسَ لَهُ ۴ .

۲۹۷.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ المُطيعينَ ـ :ويَنفونَ عَن أنفُسِهِمُ الشُّحَّ وَالبُخلَ ، فَيُؤَدّونَ ما فُرِضَ عَلَيهِم مِنَ الزَّكاةِ ولا يَمنَعونَها . ۵

۲۹۸.الإمام زين العابدين عليه السلام :إنّي لَأَستَحي مِن رَبّي أن أرَى الأَخَ مِن إخواني فَأَسأَلَ اللّهَ لَهُ الجَنَّةَ وأبخَلَ عَلَيهِ بِالدّينارِ وَالدِّرهَمِ ، فَإِذا كانَ يَومُ القِيامَةِ قيلَ لي : لَو كانَتِ الجَنَّةُ لَكَ لَكُنتَ بِها أبخَلَ وأبخَلَ وأبخَلَ . ۶

1.مسند الشهاب : ج ۱ ص ۲۳۳ ح ۳۶۶ عن عبد اللّه بن الزبير عن الإمام عليّ عليه السلام ، الفردوس : ج ۳ ص ۴۹۶ ح۵۵۳۸ عن أنس، تذكرة الخواصّ : ص ۱۳۳ عن الإمام عليّ عليه السلام ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۱۸ ح ۴۴۱۲۴ ؛ كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۴۱۶ ح ۵۹۰۴ عن زرارة عن الإمام الصادق عليه السلام ، نهج البلاغة : الحكمة ۱۳۸ ، خصائص الأئمّة : ص ۱۰۴ عن الإمام عليّ عليه السلام ، الخصال : ص ۶۲۱ ح ۱۰ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام ، تحف العقول : ص ۴۰۳ عن الإمام الكاظم عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۱۰ ص۹۹.

2.الكافي : ج ۴ ص ۴۳ ح ۳ عن سماعة عن أبي الحسن عليه السلام ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۲ ص ۶۲ ح ۱۷۱۲ ، مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۲۹۱ ح ۸۹۸ ، الخصال : ص ۶۱۹ ح ۱۰ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام بزيادة «جادو» قبل «سخت» ، تحف العقول : ص ۱۰۹ بزيادة «أنفق و» قبل «سخت» ، بحار الأنوار : ج ۱۰ ص ۹۸ ح ۱ .

3.غرر الحكم : ج ۶ ص ۷۳ ح ۹۵۷۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۸۱ ح ۸۸۷۵ .

4.تحف العقول : ص ۱۶۲ ، الأمالي للصدوق : ص ۶۶۹ ح ۸۹۷ عن عبد الرحمن بن كثير الهاشمي عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام ، التمحيص : ص ۷۳ ح ۱۷۰ ، بحارالأنوار : ج ۷۸ ص ۲۷ ح ۹۲ ؛ مطالب السؤول : ص ۲۲۵ وفيه «ولا تملكه الشهوة» بدل «ولا يطمع فيما ليس له» .

5.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۵۵۴ ح ۳۲۸ ، بحار الأنوار : ج ۶۸ ص ۱۶۳ ح ۱۲ .

6.مصادقة الإخوان : ص ۱۶۹ ح ۱ عن الإمام الرضا عليه السلام ، وسائل الشيعة : ج ۱۶ ص ۳۸۷ ح ۲۱۸۳۵ ؛ سير أعلام النبلاء : ج ۴ ص ۳۹۴ الرقم ۱۵۷ ، تهذيب الكمال : ج ۲۰ ص ۳۹۳ الرقم ۴۰۵۰ ، تاريخ دمشق : ج ۴۱ ص ۳۸۵ الرقم ۴۸۷۵ والثلاثة الأخيرة عن الإمام الرضا عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام .

صفحه از 157