۱۰۶.الإمام عليّ عليه السلام :سَيَأتي عَلَى النّاسِ زَمانٌ عَضوضٌ ، يَعَضُّ المُوسِرُ عَلى ما في يَدَيهِ ولَم يُؤمَر بِذلِكَ ، قالَ اللّهُ تَعالى : «وَلَا تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ» . ۱
۱۰۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا رُزِقتَ فَلا تَخبَأ ، وإذا سُئِلتَ فَلا تَمنَع . ۲
2 / 4
التَّحذيرُ مِن مَنعِ الماعونِ
الكتاب
«فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَ يَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ» . ۳
الحديث
۱۰۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن مَنَعَ الماعونَ ۴ جارَهُ ، مَنَعَهُ اللّهُ خَيرَهُ يَومَ القِيامَةِ ووَكَلَهُ إلى نَفسِهِ ، ومَن وَكَلَهُ إلى نَفسِهِ فَما أسوَأَ حالَهُ . ۵
1.سنن أبي داود : ج ۳ ص ۲۵۵ ح ۳۳۸۲ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۲۴۶ ح ۹۳۷ ، السنن الكبرى : ج ۶ ص ۲۹ ح ۱۱۰۷۶ ، كنز العمّال : ج ۴ ص ۱۶۸ ح ۱۰۰۰۸ ؛ نهج البلاغة : الحكمة ۴۶۸ ، خصائص الأئمّة : ص۱۲۴ ، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام : ص ۲۷۰ ح ۲ عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله وفيه «لم يؤثر» بدل «لم يؤمر» ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۴۱۸ ح ۳۹ .
2.المستدرك على الصحيحين:ج۴ ص۳۵۲ ح۷۸۸۷، المعجم الكبير:ج۱ ص۳۴۱ ح۱۰۲۱، حلية الأولياء: ج۱ ص۱۵۰ الرقم۲۴، تاريخ دمشق : ج۱۰ ص۴۶۵ ح۲۶۷۱، الفردوس : ج۱ ص۴۳۴ ح۱۷۶۹ وكلّها عن بلال ، كنز العمّال : ج۶ ص۳۸۷ ح۱۶۱۸۳ .
3.۴ . الماعون : ۴ ـ ۷ .
4.الماعون : هو اسم جامع لمنافع البيت ، كالقدر والفأس وغيرهما (النهاية : ج ۴ ص ۳۴۴ «معن») .
قوله تعالى : «وَ يَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ» الماعونُ كُلُّ ما يُعينُ الغَيرَ في رَفعِ حاجَةٍ مِن حَوائِجِ الحَياةِ ، كَالقَرضِ تُقرِضُهُ ، وَالمَعروفِ تَصنَعُهُ ، ومَتاعِ البَيتِ تُعيرُهُ ، وإلى هذا يَرجِعُ مُتَفَرِّقاتُ ما فُسِّرَ بِهِ في كَلِماتِهِم (الميزان في تفسير القرآن : ج ۲۰ ص ۳۶۸) .
5.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۱۴ ح ۴۹۶۸ ، الأمالي للصدوق : ص ۵۱۵ ح ۷۰۷ كلاهما عن الحسين بن زيد عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، مكارم الأخلاق : ج ۲ ص ۳۱۴ ح ۲۶۵۵ عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام عنه صلى الله عليه و آله وليس فيه «ومن وكله إلى نفسه» ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۴۶ ح ۳ .