۵۰۳۰.عنه عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: لم يَنتَهِ إلَيكَ نَظَرٌ ، ولَم يُدرِككَ بَصَرٌ . أدرَكتَ الأَبصارَ ، وأحصَيتَ الأَعمالَ . ۱
۵۰۳۱.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ اللّهِ سُبحانَهُ ـ: لَم تَقَع عَلَيهِ الأَوهامُ فَتُقَدِّرَهُ شَبَحا ماثِلاً ، ولَم تُدرِكهُ الأَبصارُ فَيَكونَ بَعدَ انتِقالِها حائِلاً ... كَلَّت عَن إدراكِهِ طُروفُ العُيونِ ، وقَصُرَت دونَ بُلوغِ صِفَتِهِ أوهامُ الخَلائِقِ . ۲
۵۰۳۲.عنه عليه السلامـ أيضا ـ: لا تَنالُهُ الأَبصارُ مِن مَجدِ جَبَروتِهِ ؛ إذ حَجَبَها بِحُجُبٍ لا تَنفُذُ في ثِخَنِ كَثافَتِهِ ، ولا تَخرِقُ إلى ذِي العَرشِ مَتانَةَ خَصائِصِ سُتُراتِهِ ، الَّذي صَدَرَتِ الاُمورُ عَن مَشِيَّتِهِ . ۳
۵۰۳۳.عنه عليه السلام :مَن حازَ ۴ عَلَيهِ البَصَرُ وَالرُّؤيَةُ فَهُوَ مَخلوقٌ ، ولابُدَّ لِلمَخلوقِ مِن الخالِقِ . ۵
4 / 2
مَعرِفَةُ كُنهِ ذاتِهِ
۵۰۳۴.الإمام عليّ عليه السلامـ مُخاطِبا اللّهَ عَزَّ وجَلَّ ـ: كَلَّتِ الأَوهامُ عَن تَفسيرِ صِفَتِكَ ، وَانحَسَرَتِ العُقولُ عَن كُنهِ عَظَمَتِكَ ... وكَلَّ دونَ ذلِكَ تَحبيرُ ۶ اللُّغاتِ ، وضَلَّ هُنالِكَ التَّدبيرُ في تَصاريفِ الصِّفاتِ ، فَمَن تَفَكَّرَ في ذلِكَ رَجَعَ طَرفُهُ إلَيهِ حَسيرا ، وعَقلُهُ مَبهورا ، وتَفَكُّرُهُ مُتَحَيِّرا . ۷
1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶۰ ؛ جواهر المطالب : ج ۱ ص ۳۵۱ وراجع بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۴۲۴ .
2.الكافي : ج ۱ ص ۱۴۱ و ص ۱۴۲ ح ۷ ، التوحيد : ص ۳۱ ح ۱ كلاهما عن الحارث الأعور ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۲۶۵ ح ۱۴ .
3.التوحيد : ص ۵۲ ح ۱۳ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۲۷۶ ح ۱۶ .
4.في بعض النسخ ـ كما في هامش المصدر ـ : «جاز» .
5.كفاية الأثر : ص ۲۵۷ عن هشام عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۵۴ ح ۳۴ .
6.حبّرت الشعر والكلام : حسّنته (لسان العرب : ج ۴ ص ۱۵۷ «حبر») .
7.مهج الدعوات : ص ۱۴۰ عن عبد اللّه بن عبّاس وعبد اللّه بن جعفر ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۲۴۳ ح ۳۱ .