صفات ثبوتى خداوند (بخش اول) - صفحه 15

۵۰۹۷.عنه عليه السلام :يَعلَمُ اللّهُ سُبحانَهُ ما فِي الأَرحامِ مِن ذَكَرٍ أو اُنثى ، وقَبيحٍ أو جَميلٍ ، وسَخِيٍّ أو بَخيلٍ ، وشَقِيٍّ أو سَعيدٍ ، ومَن يَكونُ فِي النّارِ حَطَبا أو فِي الجِنانِ لِلنَّبِيّينَ مُرافِقا . ۱

۵۰۹۸.عنه عليه السلام :قَد عَلِمَ السَّرائِرَ ، وخَبَرَ الضَّمائِرَ ، لَهُ الإِحاطَةُ بِكُلِّ شَيءٍ . ۲

۵۰۹۹.عنه عليه السلام :كُلُّ باطِنٍ عِندَ اللّهِ جَلَّت آلاؤُهُ ظاهِرٌ . ۳

۵۱۰۰.عنه عليه السلام :إنَّ اللّهَ سُبحانَهُ عِندَ إضمارِ كُلِّ مُضمِرٍ ، وقَولِ كُلِّ قائِلٍ ، وعَمَلِ كُلِّ عامِلٍ . ۴

۵۱۰۱.عنه عليه السلام :أيُّهَا النّاسُ ! اتَّقُوا اللّهَ الَّذي إن قُلتُم سَمِعَ ، وإن أضمَرتُم عَلِمَ . ۵

۵۱۰۲.عنه عليه السلام :العالِمُ بِما تُكِنُّ الصُّدورُ وما تَخونُ العُيونُ . ۶

۵۱۰۳.عنه عليه السلام :قَسَمَ أرزاقَهُم ، وأحصى آثارَهُم وأعمالَهُم ، وعَدَدَ أنفُسِهِم ، وخائِنَةَ أعيُنِهِم ، وما تُخفي صُدورُهُم مِنَ الضَّميرِ . ۷

۵۱۰۴.عنه عليه السلام :قَد أحاطَ عِلمُ اللّهِ سُبحانَهُ بِالبَواطِنِ ، وأحصَى الظَّواهِرَ . ۸

۵۱۰۵.عنه عليه السلامـ في دُعاءٍ عَلَّمَهُ كُمَيلَ بنِ زيادٍ ـ: اللّهُمَّ إنّي أسأَلُكَ ... بِعِلمِكَ الَّذي أحاطَ بِكُلِّ شَيءٍ . ۹

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۲۸ ، بحار الأنوار : ج ۲۶ ص ۱۰۳ ح ۶ .

2.نهج البلاغة : الخطبة ۸۶ ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۱۹ ح ۴۵ .

3.غرر الحكم : ح ۶۸۹۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۷۶ ح ۶۳۶۲ .

4.غرر الحكم : ح ۳۴۴۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۴۲ ح ۳۱۷۷ .

5.نهج البلاغة : الحكمة ۲۰۳ ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ص ۱۱۵ ، روضة الواعظين : ص ۴۷۹ ، غرر الحكم : ح ۲۵۰۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۷ ح ۲۰۷۴ ؛ جواهر المطالب : ج ۲ ص ۱۵۵ ح ۱۰۲ و ص ۱۵۸ ح ۱۱۹ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۱۳۲ ؛ جواهر المطالب : ج ۱ ص ۳۳۲ .

7.نهج البلاغة : الخطبة ۹۰ ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۱۰ ح ۳۸ و ج ۷۷ ص ۳۰۵ ح ۱۰ .

8.غرر الحكم : ح ۶۶۷۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۶۸ ح ۶۱۹۹ .

9.مصباح المتهجّد : ص ۸۴۴ ح ۹۱۰ ، الإقبال : ج ۳ ص ۳۳۱ كلاهما عن كميل بن زياد النخعي ، البلد الأمين : ص ۱۸۸ .

صفحه از 19