صفات ثبوتى خداوند (بخش اول) - صفحه 7

۵۰۷۷.عنه عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ لِابنِهِ الحَسَنِ عليه السلام ـ: اِعلَم يا بُنَيَّ أنَّهُ لَو كانَ لِرَبِّكَ شَريكٌ لَأَتَتكَ رُسُلُهُ ، ولَرَأَيتَ آثارَ مُلكِهِ وسُلطانِهِ ، ولَعَرَفتَ أفعالَهُ وصِفاتِهِ ، ولكِنَّهُ إلهٌ واحِدٌ كَما وَصَفَ نَفسَهُ ، لا يُضادُّهُ في مُلكِهِ أحَدٌ . ۱

5 / 2

الصَّمَد

۵۰۷۸.الإمام عليّ عليه السلام :صَمَدٌ لا بِتَبعيضِ بَدَدٍ ۲ . ۳

۵۰۷۹.عنه عليه السلام :تَأويلُ الصَّمَدِ : لَا اسمٌ ولا جِسمٌ ، ولا مِثلٌ ولا شِبهٌ ، ولا صورَةٌ ولا تِمثالٌ ، ولا حَدٌّ ولا مَحدودٌ ، ولا مَوضِعٌ ولا مَكانٌ ، ولا كَيفٌ ولا أينٌ ، ولا هُنا ولا ثَمَّةَ ولا عَلى ، ولا خَلاءٌ ولا مَلَأٌ ، ولا قِيامٌ ولا قُعودٌ ، ولا سُكونٌ ولا حَرَكاتٌ ، ولا ظُلمانِيٌّ ولا نورانِيٌّ ، ولا روحانِيٌّ ولا نَفسانيٌّ ، ولا يَخلو مِنهُ مَوضِعٌ ولا يَسَعُهُ مَوضِعٌ ، ولا عَلى لَونٍ ، ولا خَطَرَ عَلى قَلبٍ ، ولا عَلى شَمِّ رائِحَةٍ ، مَنفِيٌّ مِن هذِهِ الأَشياءِ . ۴

1.نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ ، تحف العقول : ص ۷۲ ، بحار الأنوار : ج ۳ ص ۲۳۴ .

2.الصَّمَد : الذي يقصد في الحوائج ، والبَدَد : الحاجة (تاج العروس : ج ۵ ص ۶۶ «صمد» و ج ۴ ص ۳۴۷ «بدد») . أي : السيّد المقصود إليه في الحوائج من دون تبعيض الحاجة .

3.تحف العقول : ص ۶۳ ، مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۸۶۲ عن عبد خير .

4.جامع الأخبار : ص ۳۸ ح ۲۵ عن محمّد ابن الحنفيّة ، بحار الأنوار : ج ۳ ص ۲۳۰ ح ۲۱ .

صفحه از 19