صفات ثبوتی خداوند (بخش دوم) - صفحه 17

۵۱۶۶.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الأَوَّلِ قَبلَ كُلِّ أوَّلٍ ، وَالآخِرِ بَعدَ كُلِّ آخِرٍ ، وبِأَوَّلِيَّتِهِ وَجَبَ أن لا أوَّلَ لَهُ ، وبِآخِرِيَّتِهِ وَجَبَ أن لا آخِرَ لَهُ . ۱

۵۱۶۷.عنه عليه السلام :الَّذي لَيسَت في أوَّلِيَّتِهِ نِهايَةٌ ، ولا لِاخِرِيَّتِهِ حَدٌّ ولا غايَةٌ ، الَّذي لَم يَسبِقهُ وَقتٌ ، ولَم يَتَقَدَّمهُ زَمانٌ . ۲

۵۱۶۸.عنه عليه السلام :الَّذي لَم يَزَل ولا يَزالُ وَحدانِيّا أزَلِيّا قَبلَ بَدءِ الدُّهورِ ، وبَعدَ صُروفِ الاُمورِ ، الَّذي لا يَبيدُ ولا يَنفَدُ . ۳

۵۱۶۹.عنه عليه السلام :لا يَزولُ أبَدا ولَم يَزَل ، أوَّلٌ قَبلَ الأَشياءِ بِلا أوَّلِيَّةٍ ، وآخِرٌ بَعدَ الأَشياءِ بِلا نِهايَةٍ . ۴

۵۱۷۰.الإمام الصادق عليه السلام :جاءَ حِبرٌ مِنَ الأَحبارِ إلى أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، مَتى كانَ رَبُّكَ؟ فَقالَ لَهُ: ثَكَلَتكَ اُمُّكَ!ومَتى لَم يَكُن حَتّى يُقالَ: مَتى كانَ؟ كانَ رَبّي قَبلَ القَبلِ بِلا قَبلٍ، وبَعدَ البَعدِ بِلا بَعدٍ ولا غايَةٍ، ولا مُنتَهى لِغايَتِهِ ، انقَطَعَتِ الغاياتُ عِندَهُ ؛ فَهُوَ مُنتَهى كُلِّ غايَةٍ . ۵

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۰۱ .

2.الكافي : ج ۱ ص ۱۴۱ ح ۷ ، التوحيد : ص ۳۱ ح ۱ كلاهما عن الحارث الأعور ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۲۶۵ ح ۱۴ .

3.الكافي : ج ۱ ص ۱۳۶ ح ۱ عن محمّد بن أبي عبد اللّه ومحمّد بن يحيى جميعا رفعاه إلى الإمام الصادق عليه السلام ، التوحيد : ص ۴۳ ح ۳ عن الحصين بن عبد الرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام وفيه «صرف» بدل «صروف» و«لا يفقد» بدل «لا ينفد» ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۲۷۱ ح ۱۵ .

4.نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۱۷ ح ۴۱ ؛ كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۷۱ ح ۴۴۲۱۵ نقلاً عن وكيع والعسكري في المواعظ .

5.الكافي : ج ۱ ص ۸۹ ح ۵ ، التوحيد : ص ۱۷۴ ح ۳ ، الأمالي للصدوق : ص ۷۶۹ ح ۱۰۴۱ كلّها عن أبي الحسن الموصلي ، الاحتجاج : ج ۱ ص ۴۹۶ ح ۱۲۶ ، بحار الأنوار : ج ۳ ص ۲۸۳ ح ۱ وراجع الكافي : ج ۱ ص ۸۹ ح ۴ و ص ۹۰ ح ۶ و ح ۸ .

صفحه از 18