۵۱۸۰.عنه عليه السلام :لا يُجِنُّهُ ۱ البُطونُ عَنِ الظُّهورِ ، ولا يَقطَعُهُ الظُّهورُ عَنِ البُطونِ ؛ قَرُبَ فَنَأى ، وعَلا فَدَنا ، وظَهَرَ فَبَطَنَ ، وبَطَنَ فَعَلَنَ . ۲
۵۱۸۱.عنه عليه السلام :الحَمدُ للّهِِ الَّذي لَم تَسبِق لَهُ حالٌ حالاً ؛ فَيَكونَ أوَّلاً قَبلَ أن يَكونَ آخِرا ، ويَكونَ ظاهِرا قَبلَ أن يَكونَ باطِنا ... كُلُّ ظاهِرٍ غَيرَهُ غَيرُ باطِنٍ ، وكُلُّ باطِنٍ غَيرَهُ غَيرُ ظاهِرٍ . ۳
5 / 14
القَريبُ البَعيدُ
۵۱۸۲.الإمام عليّ عليه السلام :قَريبٌ مِنَ الأَشياءِ غَيرَ مُلابسٍ ، بَعيدٌ مِنها غَيرَ مُبايِنٍ . ۴
۵۱۸۳.عنه عليه السلام :المُتَعالي عَلَى الخَلقِ بِلا تَباعُدٍ مِنهُم ، ولا مُلامَسَةٍ مِنهُ لَهُم . ۵
۵۱۸۴.عنه عليه السلام :إنَّهُ لَبِكُلِّ مَكانٍ ، وفي كُلِّ حينٍ وأوانٍ ، ومَعَ كُلِّ إنسٍ وجانٍّ . ۶
۵۱۸۵.عنه عليه السلام :لَم يَقرُب مِنَ الأَشياءِ بِالتِصاقٍ ، ولَم يَبعُد عَنها بِافتِراقٍ . ۷
۵۱۸۶.عنه عليه السلام :ناءٍ لا بِمَسافَةٍ ، قَريبٌ لا بِمُداناةٍ . ۸
1.يُجِنّه : أي يُغطّيه و يستره (النهاية : ج ۱ ص ۳۰۸ «جنن») .
2.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۵ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۳۱۵ ح ۱۵ .
3.نهج البلاغة : الخطبة ۶۵ ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۰۸ ح ۳۷ .
4.نهج البلاغة : الخطبة ۱۷۹ ، غرر الحكم : ح ۶۷۹۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۷۲ ح ۶۳۰۹ .
5.الكافي : ج ۱ ص ۱۴۲ ح ۷ ، التوحيد : ص ۳۳ ح ۱ وفيه «القريب منهم بلا ملامسة» وكلاهما عن الحارث الأعور ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۲۶۶ ح ۱۴ .
6.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۵ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۳۱۵ ح ۱۵ .
7.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶۳ ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۰۶ ح ۳۵ .
8.الكافي : ج ۱ ص ۱۳۸ ح ۴ عن محمّد بن أبي عبد اللّه رفعه ، التوحيد : ص ۳۰۸ ح ۲ عن عبد اللّه بن يونس وكلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام وفيه «بائن» بدل «ناءٍ» ، تحف العقول : ص ۶۳ وفيه «بعيد» بدل «ناءٍ» ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۰۴ ح ۳۴ .