صفات سلبی خداوند - صفحه 8

۵۲۸۳.عنه عليه السلام :لَم يولَد سُبحانَهُ فَيَكونَ فِي العِزِّ مُشارَكا ، ولَم يَلِد فَيَكونَ مَوروثا هالِكا . ۱

۵۲۸۴.عنه عليه السلام :عَلا عَنِ اتِّخاذِ الأَبناءِ ، وتَطَهَّرَ وتَقَدَّسَ عَن مُلامَسَةِ النِّساءِ وعَزَّ وجَلَّ عَن مُجاوَرَةِ الشُّرَكاءِ . ۲

1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۲ عن نوف البكالي ، التوحيد : ص ۳۱ ح ۱ عن الحارث الأعور ، بحار الأنوار : ج ۴ ص ۳۱۴ ح ۴۰ . وجاء في الكافي (ج ۱ ص ۱۴۱ ح ۷) : «الذي لم يلد فيكون في العزّ مشاركا ، ولم يولد فيكون موروثا هالكا» ، كما جاء نظيرها في روضة الواعظين : ص ۲۴ . ولمّا كان الراوي لهاتين الروايتين هو الحارث الأعور مع تضادّ معانيهما فالصحيح هو إحدى الروايتين . ومع ملاحظة معناهما ، وأنّ الوارد في نهج البلاغة والتوحيد يوافق مضمونا لما ورد في الأحاديث الثلاثة التالية ؛ والتي هي عن الإمام عليّ عليه السلام والإمام الصادق عليه السلام مع ورودها في مصادر مختلفة ، يظهر أنّ هذا الحديث هو المنقول صحيحا ، وإن كان النقل الآخر ـ الوارد في الكافي ـ قابلاً للتوجيه (راجع مرآة العقول : ج ۲ ص ۱۰۴ وص ۱۰۵) .

2.الكافي : ج ۱ ص ۱۳۶ ح ۱ عن محمّد بن أبي عبد اللّه ومحمّد بن يحيى جميعا رفعاه إلى الإمام الصادق عليه السلام ، التوحيد : ص ۴۳ ح ۳ عن الحصين بن عبد الرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام .

صفحه از 10