2 / 3
تَشاكُلُ النُّفوسِ
۵۳۴۹.الإمام عليّ عليه السلام :النُّفوسُ أشكالٌ ، فَما تَشاكَلَ مِنهَا اتَّفَقَ ، وَالنّاسُ إلى أشكالِهِم أميَلُ . ۱
۵۳۵۰.عنه عليه السلام :إنَّ النُّفوسَ إذا تَناسَبَت ايتَلَفَت . ۲
۵۳۵۱.عنه عليه السلام :اللَّئيمُ لا يَتبَعُ إلّا شَكلَهُ ، ولا يَميلُ إلّا إلى مِثلِهِ . ۳
۵۳۵۲.عنه عليه السلام :لا يُوادُّ الأَشرارَ إلّا أشباهُهُم . ۴
۵۳۵۳.عنه عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ لِبَنيهِ ـ: يا بُنَيَّ ، إنَّ القُلوبَ جُنودٌ مُجَنَّدةٌ ، تَتَلاحَظُ بِالمَوَدَّةِ وتَتَناجى بِها ، وكَذلِكَ هِيَ فِي البُغضِ ؛ فَإِذا أحبَبتُمُ الرَّجُلَ مِن غَيرِ خَيرٍ سَبَقَ مِنهُ إلَيكُم فَارجوهُ ، وإذا أبغَضتُمُ الرَّجُلَ مِن غَيرِ سوءٍ سَبَقَ مِنهُ إلَيكُم فَاحذَروهُ . ۵
۵۳۵۴.الاختصاص عن الأَصبَغ بن نُباتَة :كُنتُ مَعَ أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام فَأَتاهُ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيهِ ، ثُمَّ قالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، إنّي وَاللّهِ لَاُحِبُّكَ فِي اللّهِ ، واُحِبُّكَ فِي السِّرِّ كَما اُحِبُّكَ فِي العَلانِيَةِ ، وأدينُ اللّهَ بِوِلايَتِكَ فِي السِّرِّ كَما أدينُ بِها فِي العَلانِيَةِ . وبِيَدِ أميرِ المُؤمِنينَ عودٌ ، طَأطَأَ رَأسَهُ ، ثُمَّ نَكَتَ بِالعودِ ساعَةً فِي الأَرضِ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأسَهُ إلَيهِ فَقالَ :
إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَدَّثَني بِأَلفِ حَديثٍ ، لِكُلِّ حَديثٍ ألفُ بابٍ ، وإنَّ أرواحَ المُؤمِنينَ تَلتَقي فِي الهَواءِ فَتَشُمُّ ۶ وتَتَعارَفُ ، فَما تَعارَفَ مِنهَا ائتَلَفَ ، وما تَناكَرَ مِنهَا اختَلَفَ ، وبِحَقِّ اللّهِ لَقَد كَذَبتَ ؛ فَما أعرِفُ وَجهَكَ فِي الوُجوهِ ، ولَا اسمَكَ في الأَسماءِ . ۷
1.كنز الفوائد : ج ۲ ص ۳۲ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۹۲ ح ۱۰۰ .
2.غرر الحكم : ح ۳۳۹۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۴۹ ح ۳۲۷۰ .
3.غرر الحكم :ح ۱۹۲۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۱ ح ۱۳۰ .
4.غرر الحكم :ح ۱۰۶۰۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۳ ح ۹۷۴۸ .
5.الأمالي للطوسي : ص ۵۹۵ ح ۱۲۳۲ عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۱۶۳ ح ۲۶ .
6.كذا في المصدر ، والأصحّ «فتشامّ» كما في بصائر الدرجات وكنز العمّال .
7.الاختصاص : ص ۳۱۱ ، بصائر الدرجات : ص ۳۹۱ ح ۲ ، بحار الأنوار : ج ۶۱ ص ۱۳۴ ح ۷ وراجع كنز العمّال : ج ۹ ص ۱۷۲ ح ۲۵۵۶۰ .