جهل (بخش دوم) - صفحه 20

۲۰۴.عنه صلى الله عليه و آلهـ أيضاً ـ: أمِت أمرَ الجاهِلِيَّةِ إلّا ما حَسُنَ ۱ . ۲

۲۰۵.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ عَبدَ المُطَّلِبِ عليه السلام سَنَّ فِي الجاهِلِيَّةِ خَمسَ سُنَنٍ أجراهَا اللّهُ عز و جل فِي الإِسلامِ : حَرَّمَ نِساءَ الآباءِ عَلَى الأَبناءِ ، فَأَنزَلَ اللّهُ عز و جل: «وَلَا تَنكِحُواْ مَا نَـكَحَ ءَابَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ»۳ ، ووَجَدَ كَنزاً فَأَخرَجَ مِنهُ الخُمسَ وتَصَدَّقَ بِهِ ، فَأَنزَلَ اللّهُ عز و جل : «وَاعْلَمُواْ أنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَىْ ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ ...»۴ الآيَةَ ، ولَمّا حَفَرَ بِئرَ زَمزَمَ سَمّاها سِقايَةَ الحاجِّ ، فَأَنزَلَ اللّهُ تَبارَكَ وتَعالى : «أجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ...»۵ الآيَةَ ، وسَنَّ فِي القَتلِ مِئَةً مِنَ الإِبِلِ ، فَأَجرَى اللّهُ عز و جلذلِكَ فِي الإِسلامِ ، ولَم يَكُن لِلطَّوافِ عَدَدٌ عِندَ قُرَيشٍ فَسَنَّ لَهُم عَبدُ المُطَّلِبِ سَبعَةَ أشواطٍ ، فَأَجرَى اللّهُ عز و جل ذلِكَ فِي الإِسلامِ. ۶

۲۰۶.عنه صلى الله عليه و آله :لا حِلفَ فِي الإِسلامِ ، وأيُّما حِلفٍ كانَ فِي الجاهِلِيَّةِ لَم يَزِدهُ الإِسلامُ إلّا شِدَّةً. ۷

۲۰۷.عنه صلى الله عليه و آله :كُلُّ قَسمٍ قُسِمَ فِي الجاهِلِيَّةِ فَهُوَ عَلى ما قُسِمَ لَهُ ، وكُلُّ قَسمٍ أدرَكَهُ الإِسلامُ فَهُوَ عَلى قَسمِ الإِسلامِ. ۸

1.المجازات النبويّة : ص ۱۸۸ ح ۱۴۷ ؛ مختصر تاريخ دمشق : ج ۲۴ ص ۳۷۱ ح ۳۲۱ عن عبيد بن صخر وفيه «ما حسّنه الإسلام» .

2.قال الشريف الرضيّ رحمه الله بعد ذكره للحديث : هذه استعارة ، والمراد توصيته بأن يحيل أمر الجاهليّة بنقض أحكامها وخفض أعلامها ، حتّى ينسى ذكرها ويعفو أثرها ، فتكون كالميّت الذي نسي ذكره وانقطع خبره .

3.النساء : ۲۲ .

4.الأنفال : ۴۱ .

5.التوبة : ۱۹ .

6.كتاب من لا يحضره الفقيه: ج ۴ ص ۳۶۵ ح ۵۷۶۲ عن حمّاد بن عمرو وأنس بن محمّد عن أبيه جميعًا عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۱۵ ص ۱۲۷ ح ۶۷ .

7.صحيح مسلم: ج ۴ ص ۱۹۶۱ ح ۲۰۶ عن جبير بن مطعم وج ۲ ص ۶۵۳ ح ۶۹۳۴ نحوه ؛ الأمالي للطوسي : ص ۲۶۳ ح ۴۸۱ كلاهما عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه .

8.سنن أبي داوود : ج ۳ ص ۱۲۶ ح ۲۹۱۴ عن ابن عبّاس .

صفحه از 36