3 / 10
مَعرِفَةُ الآراءِ
۹۷۱.الإمام عليّ عليه السلام :مَنِ استَقبَلَ وُجوهَ الآراءِ عَرَفَ مَواقِعَ الخَطأَ ۱ .
۹۷۲.عنه عليه السلام :مَن جَهِلَ وُجوهَ الآراءِ أعيَتهُ الحِيَلُ ۲ .
۹۷۳.عنه عليه السلام :ألا وإنَّ اللَّبيبَ مَنِ استَقبَلَ وُجوهَ الآراءِ بِفِكرٍ صائِبٍ ونَظَرٍ فِي العَواقِبِ ۳ .
۹۷۴.أيّوب عليه السلام :لا يَعرِفُ الرَّجُلُ خَطَأَ مُعَلِّمِهِ حَتّى يَعرِفَ الاِختِلافَ ۴ .
3 / 11
قَبولُ الحَقِّ مِمَّن أتى بِهِ
الكتاب
«فَبَشِّر عِبادِ * الَّذينَ يَستَمِعونَ القَولَ فَيَتَبِعونَ أحسَنَهُ اُولئِكَ الَّذينَ هَداهُمُ اللّهُ و اُولئِكَ هُم اُولُو الأَلبابِ ۵ »
الحديث
۹۷۵.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :غَريبَتانِ : كَلِمَةُ حِكمَةٍ مِن سَفيهٍ فَاقبَلوها ، وكَلِمَةُ سَفَهٍ مِن حَكيمٍ فَاغفِروها ، فَإِنَّهُ لا حَليمَ إلاّ ذوعَثرَةٍ ولا حَكيمَ إلاّ ذوتَجرِبَةٍ ۶ .
۹۷۶.عنه صلى الله عليه و آله :الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ ۷ .
۹۷۷.الإمام الصادق عليه السلام :الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ ، فَحَيثُما وَجَدَ أحَدُكُم ضالَّتَهُ فَليَأخُذها ۸ .
1.الكافي : ۸ / ۲۲ / ۴ عن جابر بن يزيد الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام ، الفقيه : ۴ / ۳۸۸ / ۵۸۳۴ ، نهج البلاغة : الحكمة ۱۷۳ ، كنزالفوائد : ۱ / ۳۶۷ ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ۱۱۰ .
2.غرر الحكم : ۷۸۶۵
3.غرر الحكم : ۲۷۷۸ .
4.عيون الأخبار لابن قتيبة : ۲ / ۱۲۷ .
5.الزمر : ۱۷ و ۱۸ .
6.أمالي الطوسي : ۵۸۹ / ۱۲۲۱ عن الحسن ابن بنت إلياس عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، الفقيه : ۴ / ۴۰۶ / ۵۸۷۹ وفيه «كلمتان غريبتان فاحتملوها» بدل «غريبتان» ، الخصال : ۳۴ / ۳ ، معاني الأخبار : ۳۶۷ / ۱ ، المحاسن : ۱ / ۳۵۹ / ۷۷۰ كلّها عن السكوني عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، تحف العقول : ۵۹ وليس فيها «فإنّه لا حكيم ...» .
7.جامع الأخبار : ۲۱۸ / ۵۵۱ ؛ المناقب للخوارزمي : ۳۷۶ / ۳۹۵ نقلاً عن الجاحظ عن الإمام عليّ عليه السلام.
8.الكافي : ۸/۱۶۷/۱۸۶ عن جابر؛ مسندالشهاب : ۱ / ۱۱۹ / ۱۴۶ عن زيد بن أسلم عن رسول اللّه صلى الله عليه و آلهوفيه «فليجمعها إليه» بدل «فليأخذها» ، وراجع منية المريد : ۱۷۳ ؛ سنن الترمذي : ۵ / ۵۱ / ۲۶۸۷ ، سنن ابن ماجة : ۲ / ۱۳۹۵ / ۴۱۶۹.