۹۷۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :خُذِ الحِكمَةَ ولا يَضُرُّكَ مِن أيِّ وِعاءٍ خَرَجَت ۱ .
۹۷۹.الإمام عليّ عليه السلام :لا تَنظُر إلى مَن قالَ ، وانظُر إلى ما قالَ ۲ .
۹۸۰.عنه عليه السلام :خُذِ الحِكمَةَ مِمَّن أتاكَ بِها ، وانظُر إلى ما قالَ ، ولا تَنظُر إلى مَن قالَ ۳ .
۹۸۱.عنه عليه السلام :قَد يَقولُ الحِكمَةَ غَيرُ الحَكيم ۴ .
۹۸۲.عنه عليه السلام :ضالَّةُ العاقِلِ الحِكمَةُ ، فَهُوَ أحَقُّ بِها حَيثُ كانَت ۵ .
۹۸۳.عنه عليه السلام :ضالَّةُ الحَكيمِ الحِكمَةُ ، فَهُوَ يَطلُبُها حَيثُ كانَت ۶ .
۹۸۴.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ ضَالَّةُ المُؤمِنِ ، فَخُذِ الحِكمَةَ ولَو مِن أهلِ النِّفاقِ ۷ .
۹۸۵.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ ضالَّةُ كُلِّ مُؤمِنٍ ، فَخُذوها ولَو مِن أفواهِ المُنافِقينَ ۸ .
۹۸۶.عنه عليه السلام :خُذِ الحِكمَةَ أنّى كانَت ، فَإِنَّ الحِكمَةَ تَكونُ في صَدرِ المُنافِقِ فَتَلَجلَجُ في صَدرِهِ حَتّى تَخرُجَ فَتَسكُنَ إلى صَواحِبِها في صَدرِ المُؤمِنِ ۹ .
۹۸۷.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ ، فَاطلُبوها ولَو عِندَ المُشرِكِ تَكونوا أحَقَّ بِها وأهلَها ۱۰ .
۹۸۸.عنه عليه السلام :خُذُوا الحِكمَةَ ولَو مِنَ المُشرِكينَ ۱۱ .
۹۸۹.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ ، فَليَطلُبها ولَو في يَدَي أهلِ الشِّركِ ۱۲ .
۹۹۰.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ ، فَليَطلُبها ولَو في أيدي أهلِ الشَّرِّ ۱۳ .
۹۹۱.عنه عليه السلام :تَعَلَّم عِلمَ مَن يَعلَمُ ، وعَلِّم عِلمَكَ مَن يَجهَلُ ، فَإِذا فَعَلتَ ذلِكَ عَلَّمَكَ ما جَهِلتَ وانتَفَعتَ بِما عَلِمتَ ۱۴ .
1.الفردوس : ۲ / ۱۶۸ / ۲۸۴۱ عن ابن عمر.
2.غرر الحكم : ۱۰۱۸۹ ، ينابيع المودّة : ۲ / ۴۱۳ / ۹۹ ؛ مائة كلمة للجاحظ : ۲۷ / ۱۱ .
3.غرر الحكم : ۵۰۴۸ .
4.غرر الحكم : ۶۶۵۵؛ كنزالعمّال : ۱۰ / ۳۰۷ / ۲۹۵۳۸ نقلاً عن العسكري في الأمثال .
5.غرر الحكم : ۵۸۹۶
6.غرر الحكم : ۵۸۹۷.
7.نهج البلاغة : الحكمة ۸۰ ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ۹۴.
8.غرر الحكم : ۱۸۲۹.
9.نهج البلاغة : الحكمة ۷۹ ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ۹۴ وفيه «أتتك» بدل «كانت»؛ ربيع الأبرار : ۳ / ۱۹۷ وفيه «أين» بدل «أنّى» ، دستور معالم الحكم : ۱۰۲ نحوه.
10.أمالي الطوسي : ۶۲۵ / ۱۲۹۰ عن عبيداللّه بن الحسين عن الإمام الجواد عن آبائه عليهم السلام.
11.المحاسن : ۱ / ۳۵۹ / ۷۷۱ عن عليّ بن سيف.
12.عيون الأخبار لابن قتيبة : ۲ / ۱۲۳؛ تنبيه الخواطر : ۱ / ۸۱ وفيه «فالتقفها ولو من أفواه المشركين» بدل «فليطلبها ...».
13.تحف العقول : ۲۰۱.
14.غرر الحكم : ۴۵۷۹ .