۹۹۲.عنه عليه السلام :العِلمُ ضالَّةُ المُؤمِنِ فَخُذوهُ ولَو مِن أيدِي المُشرِكينَ ، ولا يَأنَف أحَدُكُم أن يَأخُذَ الحِكمَةَ مِمَّن سَمِعَها مِنهُ ۱ .
۹۹۳.عنه عليه السلام :الحِكمَةُ ضالَّةُ المُؤمِنِ يَطلُبُها ولَو في أيدِي الشَّرَطِ ۲۳ .
۹۹۴.الإمام الكاظم عليه السلاماِعلَموا أنَّ الكَلِمَةَ مِنَ الحِكمَةِ ضالَّةُ المُؤمِنِ ، فَعَلَيكُم بِالعِلمِ قَبلَ أن يُرفَعَ ، ورَفعُهُ غَيبَةُ عالِمِكُم بَينَ أظهُرِكُم ۴ .
۹۹۵.الإمام زين العابدين عليه السلام :لا تُحَقِّرِ اللُّؤلُؤَةَ النَّفيسَةَ أن تَجتَلِبَها مِنَ الكِبَا ۵ الخَسيسَةِ ، فَإِنَّ أبي حَدَّثَني قالَ : سَمِعتُ أميرَالمُؤمِنينَ عليه السلاميَقولُ : إنَّ الكَلِمَةَ مِنَ الحِكمَةِ تَتَلَجلَجُ في صَدرِ المُنافِقِ نُزوعًا إلى مَظانِّها حَتّى يَلفِظَ بِها فَيَسمَعَهَا المُؤمِنُ فَيَكونَ أحَقَّ بِها وأهلَها فَيَلقَفَها ۶ .
۹۹۶.في مِصباحِ الشَّريعَةِ قالَ الصّادِقُ عليه السلام :قالَ الحُكَماءُ : خُذِ الحِكمَةَ مِن أفواهِ المَجانينِ ۷ .
۹۹۷.عيسى عليه السلام :خُذُوا الحَقَّ مِن أهلِ الباطِلِ ، ولا تَأخُذُوا الباطِلَ مِن أهلِ الحَقِّ ، كونوا نُقّادَ الكَلامِ ، فَكَم مِن ضَلالَةٍ زُخرِفَت بِآيَةٍ مِن كِتابِ اللّهِ كَما زُخرِفَ الدِّرهَمُ مِن نُحاسٍ بِالفِضَّةِ المُمَوَّهَةِ ! النَّظَرُ إلى ذلِكَ سَواءٌ ، والبُصَراءُ بِهِ خُبَراءُ ۸
۹۹۸.الإمام الكاظم عليه السلام :يا هِشامُ ، إنَّ المَسيحَ عليه السلام قالَ لِلحَوارِيّينَ : ... لَو وَجَدتُم سِراجًا يَتَوَقَّدُ بِالقَطرانِ في لَيلَةٍ مُظلِمَةٍ لاَستَضَأتُم بِهِ ولَم يَمنَعكُم مِنهُ ريحُ نَتنِهِ ، كَذلِكَ يَنبَغي لَكُم أن تَأخُذُوا الحِكمَةَ مِمَّن وَجَدتُموها مَعَهُ ولا يَمنَعَكُم مِنهُ سوءُ رَغبَتِهِ فيها ۹ .
1.جامع بيان العلم : ۱ / ۱۰۱ .
2.الشَّرَط : الدُّونُ من الناس ، والأشراط : الأرذال (لسان العرب : ۷ / ۳۳۱) .
3.جامع بيان العلم : ۱ / ۱۰۱ مرسلاً .
4.تحف العقول : ۳۹۴ و ص ۵۰۲ نحوه.
5.الكِبا ـ بالكسر والقصر ـ : الكُناسة (النهاية: ۴ / ۱۴۶) .
6.أمالي الطوسي : ۶۲۵ / ۱۲۹۱ عن حمران بن أعين ، وراجع المحاسن : ۱ / ۳۶۰ / ۷۷۴ ، الاُصول الستّة عشر (أصل جعفر بن محمّد الحضرمي) : ۶۸.
7.مصباح الشريعة : ۳۹۸.
8.المحاسن : ۱ / ۳۵۹ / ۷۶۹ عن ابن مسعود الميسري مرفوعا .
9.تحف العقول : ۳۹۲ و ص ۵۰۸ ، وراجع المحاسن : ۱ / ۳۶۰ / ۷۷۲ .