۹۲۵.الإمام عليّ عليه السلام :لا يُؤخَذُ العِلمُ إلاّ مِن أربابِهِ ۱ .
۹۲۶.عنه عليه السلامـ فيما نُسِبَ إلَيهِـ : ما لي أرَى النّاسَ إذا قُرِّبَ إلَيهِمُ الطَّعامُ لَيلاً تَكَلَّفوا إنارَةَ المَصابيحِ لِيُبصِروا ما يُدخِلونَ بُطونَهُم ، ولا يَهتَمّونَ بِغِذاءِ النَّفسِ بِأَن يُنيروا مَصابيحَ ألبابِهِم بِالعِلمِ ؛ لِيَسلَموا مِن لَواحِقِ الجَهالَةِ والذُّنوبِ فِي اعتِقاداتِهِم وأعمالِهِم ! ۲
۹۲۷.الإمام الحسن عليه السلام :عَجَبٌ لِمَن يَتَفَكَّرُ في مَأكولِهِ كَيفَ لا يَتَفَكَّرُ في مَعقولِهِ ؛ فَيُجَنِّبَ بَطنَهُ ما يُؤذيهِ ، ويودِعَ صَدرَهُ ما يُزَكّيهِ ! ۳
۹۲۸.الإمام الكاظم عليه السلام :يا هِشامُ ، نُصِبَ الحَقُّ لِطاعَةِ اللّهِ ، ولا نَجاةَ إلاّ بِالطّاعَةِ ، والطّاعَةُ بِالعِلمِ ، والعِلمُ بِالتَّعَلُّمِ ، والتَّعَلُّمُ بِالعَقلِ يُعتَقَدُ ، ولا عِلمَ إلاّ مِن عالِمٍ رَبّانِّيٍّ ، ومَعرِفَةُ العِلمِ بِالعَقلِ ۴ .
۹۲۹.ذو القَرنَينِـ في وَصِيَّتِهِـ : لا تَتَعَلَّمِ العِلمَ مِمَّن لَم يَنتَفِع بِهِ ، فَإِنَّ مَن لَم يَنفَعهُ عِلمُهُ لا يَنفَعُكَ ۵ .
3 / 3
رِعايَةُ الأَهَمِّ فَالأَهَمِّ
۹۳۰.ابنُ عَبّاس :جاءَ أعرابِيٌّ إلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله فَقالَ : يا رَسولَ اللّهِ ،عَلِّمني مِن غَرائِبِ العِلمِ ، قالَ : ما صَنَعتَ في رَأسِ العِلمِ حَتّى تَسأَلَ عَن غَرائِبِهِ ؟ ! قالَ الرَّجُلُ : ما رَأسُ العِلمِ يا رَسولَ اللّهِ ؟ قالَ : مَعرِفَةُ اللّهِ حَقَّ مَعرِفَتِهِ ، قالَ الأَعرابِيُّ : وما مَعرِفَةُ اللّهِ حَقَّ مَعرِفَتِهِ ؟ قالَ : تَعرِفُهُ بِلا مِثلٍ ولا شِبهٍ ولا نِدٍّ ، وأنَّهُ واحِدٌ أحَدٌ ظاهِرٌ باطِنٌ أوَّلٌ آخِرٌ، لا كُفوَ لَهُ ولا نَظيرَ، فَذلِكَ حَقُّ مَعرِفَتِهِ ۶ .
1.غرر الحكم : ۱۰۶۷۸ .
2.شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۲۶۱ / ۵۳ .
3.الدعوات : ۱۴۴ / ۳۷۵ ، وراجع منية المريد : ۲۳۹ .
4.الكافي : ۱ / ۱۷ / ۱۲ عن هشام بن الحكم ، تحف العقول : ۳۸۷ وفيه «نُصِبَ الخَلقُ» .
5.الدعوات : ۶۳ / ۱۵۸ .
6.التوحيد : ۲۸۴/۵ .