آداب آموختن (بخش دوم) - صفحه 11

3 / 21

الاِستِحياء

۱۰۶۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا يَستَحيِ الشَّيخُ أن يَجلِسَ إلى جَنبِ الشّابِّ فَيَتَعَلَّمَ مِنهُ العِلم ۱ .

۱۰۶۵.عنه صلى الله عليه و آله :لا يَستَحيِ الشَّيخُ أن يَتَعَلَّمَ العِلمَ كَما لا يَستَحي أن يَأكُلَ الخُبزَ ۲ .

۱۰۶۶.الإمام علي عليه السلام :أتى نِساءٌ إلى بَعضِ نِساءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله فَحَدَّثنَها ، فَقالَت لِرَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله : يا رَسولَ اللّهِ ، إنَّ هؤُلاءِ نِسوَةٌ جِئنَ يَسأَلنَكَ عَن شَيءٍ يَستَحيينَ مِن ذِكرِهِ ، قالَ : لِيَسأَلنَ عَمّا شِئنَ ، فَإِنَّ اللّهَ لا يَستَحيي مِنَ الحَقِّ ۳ .

۱۰۶۷.عنه عليه السلام :لا يَستَحيِ (العالِمُ) إذا لَم يَعلَم أن يَتَعَلَّم ۴ .

3 / 22

التَّفَرُّقُ فِي المَجلِسِ

۱۰۶۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا جَلَستُم إلَى المُعَلِّمِ أو جَلَستُم في مَجالِسِ العِلمِ فَادنوا ، وليَجلِس بَعضُكُم خَلفَ بَعضٍ ، ولا تَجلِسوا مُتَفَرِّقينَ كَما يَجلِسُ أهلُ الجاهِلِيَّةِ ۵ .

ج : النَّوادِر

۱۰۶۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أوَّلُ العِلمِ الصَّمتُ ، والثّانِي الاِستِماعُ ، والثّالِثُ العَمَلُ بِهِ ، والرّابِعُ نَشرُهُ ۶ .

1.الفردوس : ۵ / ۱۴۴ / ۷۷۶۵ عن الإمام عليّ عليه السلام .

2.الفردوس : ۵ / ۷۳ / ۷۴۹۴ عن الحكم بن عمير .

3.دعائم الإسلام : ۱ / ۱۱۵ ، عوالي اللآلي : ۳ / ۳۰ / ۸۱ ، وراجع منية المريد : ۱۷۳ و ص ۲۵۹ .

4.الخصال : ۳۱۵ / ۹۶ عن الشعبي ، المحاسن : ۱ / ۳۵۸ / ۷۶۴ وص ۷۱ / ۲۶ كلاهما عن ابن القدّاح عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام وفيهما «الجاهل» بدل «العالم» ، تحف العقول : ۲۸۱ عن الإمام زين العابدين عليه السلام ، نهج البلاغة : الحكمة ۸۲ ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ۹۴ ، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام : ۸۱ / ۱۷۷ عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلاموالثلاثة الأخيرة نحوه .

5.الفردوس : ۱ / ۲۷۱ / ۱۰۵۳ ؛ الأمالي الخميسيّة : ۱ / ۶۲ كلاهما عن أبي هريرة .

6.دعائم الإسلام : ۱ / ۸۲ عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، الجعفريّات : ۲۳۲ عن موسى بن إسماعيل عن أبيه عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام .

صفحه از 20