۸۰۹.عنه صلى الله عليه و آله :مَجالِسُ العِلمِ عِبادَةٌ ۱ .
۸۱۰.عنه صلى الله عليه و آله :العالِمُ والمُتَعَلِّمُ شَريكانِ فِي الأَجرِ ولا خَيرَ في سائِرِ النّاسِ ۲ .
۸۱۱.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ العالِمَ والمُتَعَلِّمَ في الأَجرِ سَواءٌ ، يَأتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَفَرَسَي رِهانٍ يَزدَحِمانِ ۳ .
۸۱۲.عنه صلى الله عليه و آله :العالِمُ والمُتَعَلِّمُ شَريكانِ فِي الخَيرِ ۴ .
۸۱۳.الإمام عليّ عليه السلام :الشّاخِصُ في طَلَبِ العِلمِ كَالمُجاهِدِ في سَبيلِ اللّهِ ۵ .
۸۱۴.عنه عليه السلام :ضادُّوا الجَهلَ بِالعِلم ۶ .
۸۱۵.عنه عليه السلام :رُدُّوا الجَهلَ بِالعِلم ۷ .
۸۱۶.عنه عليه السلام :اُطلُبُوا العِلمَ تَرشُدوا ۸ .
۸۱۷.عنه عليه السلام :اُطلُبِ العِلمَ تَزدَد عِلمًا ۹ .
۸۱۸.عنه عليه السلام :اِقتَنِ العِلمَ ، فَإِنَّكَ إن كُنتَ غَنِيًّا زانَكَ ، وإن كُنتَ فَقيرًا مانَكَ ۱۰ .
۸۱۹.عنه عليه السلام :مُدارَسَةُ العِلمِ لَذَّةُ العُلَماءِ ۱۱ .
۸۲۰.عنه عليه السلامـ في صِفَةِ المُتَّقينَـ : مِن عَلامَةِ أحَدِهِم أنَّكَ تَرى لَهُ قُوَّةً في دينٍ ، وحَزمًا في لينٍ ، وإيمانًا في يَقينٍ ، وحِرصًا في عِلمٍ ، وعِلمًا في حِلم ۱۲ .
۸۲۱.عنه عليه السلام :أيُّهَا النّاسُ ، اِعلَموا أنَّ كَمالَ الدّينِ طَلَبُ العِلمِ والعَمَلُ بِهِ ۱۳ .
۸۲۲.عنه عليه السلام :تَعَلَّمِ العِلمَ واعمَل بِهِ وانشُرهُ في أهلِهِ ، يُكتَب لَكَ أجرُ تَعَلُّمِهِ وعَمَلِهِ إن شاءَ اللّهُ تَعالى ۱۴ .
۸۲۳.عنه عليه السلامـ فيما نُسِبَ إلَيهِـ : تَعَلَّمُوا العِلمَ وإن لَم تَنالوا بِهِ حَظًّا ، فَلَأَن يُذَمَّ الزَّمانُ لَكُم أحسَنُ مِن أن يُذَمَّ بِكُم ۱۵ .
1.جامع الأحاديث للقمّي : ۱۱۶ عن موسى بن إبراهيم عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، غرر الحكم : ۹۷۶۵ وفيه «غنيمة» بدل «عبادة» .
2.سنن ابن ماجة : ۱ / ۸۳ / ۲۲۸ ، المعجم الكبير : ۸/۲۲۰/۷۸۷۵ ، تاريخ بغداد : ۲ / ۲۱۲ كلّها عن أبي اُمامة ، سنن الدارمي : ۱ / ۸۴ / ۲۵۱ نحوه ، جامع بيان العلم : ۱ / ۲۷ وفيه «همج لا خير فيه» وكلاهما عن أبي الدرداء ؛ بصائر الدرجات : ۴/۸ عن جابربن يزيد الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلامعنه صلى الله عليه و آله وليس فيه ذيله ، منية المريد : ۱۰۵ ، غرر الحكم : ۱۹۱۲ نحوه ، عوالي اللآلي : ۱/۸۱/۲ .
3.بصائر الدرجات :۳ / ۱ عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام ، جامع الأحاديث للقمّي : ۵۸ وليس فيه «يزدحمان» .
4.مسند الشهاب : ۱ / ۱۸۸ / ۲۷۹ عن أبي الدرداء .
5.روضة الواعظين : ۱۵ .
6.غرر الحكم : ۵۹۱۲
7.غرر الحكم : ۵۴۰۵
8.غرر الحكم : ۲۴۷۸
9.غرر الحكم : ۲۲۷۶ .
10.غرر الحكم : ۲۳۳۱ و ۴۵۴۷ وفيه «تعلّم» بدل «اقتن» ؛ وراجع شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۳۱۰/۵۵۳ .
11.غرر الحكم : ۹۷۵۵ .
12.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۳ ، الكافي : ۲ / ۲۳۱ / ۴ عن أحمد بن محمّد بن خالد عن بعض من رواه ، الخصال : ۵۷۱ / ۲ عن أبي سليمان الحلواني وكلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه ، تحف العقول : ۱۶۰ وفيه «خوفا في لين» .
13.الكافي : ۱ / ۳۰ / ۴ عن أبي إسحاق السبيعي عمّن حدّثه ، تحف العقول : ۱۹۹ ، منية المريد : ۱۰۹ .
14.أعلام الدين : ۹۵ عن كميل بن زياد .
15.شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۳۱۰ / ۵۵۵ .