الباب الثالث : التاريخ
3 / 1
اِهتِمامُ الإِمامِ بِعِلمِ التّاريخِ
۵۵۶۲.الإمام عليّ عليه السلامـ مِن وَصِيَّةٍ لَهُ لِابنِهِ الحَسَنِ عليه السلام كَتَبَها إلَيهِ بِحاضِرينَ عِندَ انصِرافِهِ مِن صِفّينَ ـ: أي بُنَيَّ ، إنّي وإن لَم أكُن عُمِّرتُ عُمُرَ مَن كانَ قَبلي ؛ فَقَد نَظَرتُ في أعمالِهِم ، وفَكَّرتُ في أخبارِهِم ، وسِرتُ في آثارِهِم ، حَتّى عُدتُ كَأَحَدُهُم ، بَل كَأَنّي ـ بِمَا انتَهى إلَيَّ مِن اُمورِهِم ـ قَد عُمِّرتُ مَعَ أوَّلِهِم إلى آخِرِهِم ؛ فَعَرَفتُ صَفوَ ذلِكَ مِن كَدَرِهِ ، ونَفعَهُ مِن ضَرَرِهِ ، فَاستَخلَصتُ لَكَ مِن كُلِّ أمرٍ نَخيلَهُ ۱ وتَوَخَّيتُ لَكَ جَميلَهُ ، وصَرَفتُ عَنكَ مَجهولَهُ ، ورَأَيتُ ـ حَيثُ عَناني مِن أمرِكَ ما يَعنِي الوالِدَ الشَّفيقَ ، وأجمَعتُ عَلَيهِ مِن أدَبِكَ ـ أن يَكونَ ذلِكَ وأنتَ مُقبِلُ العُمُرِ ومُقتَبَلُ الدَّهرِ ، ذَو نِيَّةٍ سَليمَةٍ ونَفسٍ صافِيَةٍ . ۲
1.نَخَل الشيء : صَفّاه واختَاره (لسان العرب : ج ۱۱ ص ۶۵۱ «نخل») .
2.نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ ، تحف العقول : ص ۷۰ ، كشف المحجّة : ص ۲۲۳ عن عمر بن أبي المقدام عن الإمام الباقر عنه عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۰۱ ؛ ينابيع المودّة : ج ۳ ص ۴۳۹ ح ۱۰ ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۶۹ ح ۴۴۲۱۵ .