۵۵۸۲.تاج العروس :إنَّ أوَّلَ مَن رَسَمَ لِلنّاسِ النَّحوَ وَاللُّغَةَ أبُوالأَسوَدِ الدُّؤَلِيُّ ، وكانَ أخَذَ ذلِكَ عَن أميرِ المُؤمِنينَ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ رضى الله عنه . ۱
۵۵۸۳.تاج العروسـ في بَيانِ الأَقوالِ في وَجهِ تَسمِيَةِ عِلمِ النَّحوِ بِهذَا الاسمِ ـ: قيلَ : لِقَولِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللّهُ تَعالى عَنهُ بَعدَما عَلَّمَ أبَا الأَسوَدِ الاِسمَ وَالفِعلَ وأبوابا مِنَ العَرَبِيَّةِ : اُنحُ عَلى هذَا النَّحوِ . ۲
۵۵۸۴.البداية والنهاية عن ابن خَلّكان وغيرِهِ :كانَ أوَّلُ مَن ألقى إلَيهِ عِلمَ النَّحوِ عَلِيُّ بنُ أبي طالِبٍ ، وذَكَرَ لَهُ أنَّ الكَلامَ : اِسمٌ ، وفِعلٌ ، وحَرفٌ . ثُمَّ إنَّ أبَا الأَسودَ نَحا نَحوَهُ ، وفَرَّعَ عَلى قَولِهِ ، وسَلَكَ طَريقَهُ ، فَسُمِّيَ هذَا العِلمُ : النَّحوَ ، لِذلِكَ . ۳
5 / 3
فَصاحَةُ الإِمامِ وبَلاغَتُهُ
۵۵۸۵.الإمام عليّ عليه السلام :إنّا لَاُمَراءُ الكَلامِ ، وفينا تَنَشَّبَت ۴ عُروقُهُ ، وعَلَينا تَهَدَّلَت ۵ غُصونُهُ . ۶
۵۵۸۶.المناقب لابن شهر آشوب عن الرضا عن آبائه عليهم السلام :إنَّهُ اجتَمَعَتِ الصَّحابَةُ فَتَذاكَروا أنَّ الأَلِفَ أكثَرُ دُخولاً فِي الكَلامِ ، فَارتَجَلَ عليه السلام الخُطبَةَ المونِقَةَ الَّتي أوَّلُها : حَمِدتُ مَن عَظُمَت مِنَّتُهُ ، وسَبَغَت نِعمَتُهُ ، وسَبَقَت رَحمَتُهُ ، وتَمَّت كَلِمَتُهُ ، ونَفَذَت مَشِيَّتُهُ ، وبَلَغَت قَضِيَّتُهُ ... إلى آخِرِها ۷ .
ثُمَّ ارتَجَلَ خُطبَةً اُخرى مِن غَيرِ النُّقَطِ الَّتي أوَّلُها : الحَمدُ للّهِِ أهلَ الحَمدِ ومَأواهُ ، ولَهُ أوكَدُ الحَمدِ وأحلاهُ ، وأسرَعُ الحَمدِ وأسراهُ ، وأطهَرُ الحَمدِ وأسماهُ ، وأكرَمُ الحَمدِ وأولاهُ ... إلى آخِرِها ۸ . وقَد أورَدتُهُما فِي المَخزونِ المَكنونِ .
ومِن كَلامِهِ : تَخَفَّفوا تَلحَقوا فَإِنَّما يُنتَظَرُ بِأَوَّلِكُم آخِرُكُم .
وقَولُهُ : ومَن يَقبِض يَدَهُ عَن عَشيرَتِهِ فَإِنَّما يَقبِضُ عَنهُم بِيَدٍ واحِدَةٍ ، ويَقبِضُ مِنهُم عَنهُ أيدٍ كَثيرَةٌ ، ومَن تَلِن حاشِيَتُهُ يَستَدِم مِن قَومِهِ المَوَدَّةَ .
وقَولُهُ : مَن جَهِلَ شَيئا عاداهُ ، مِثلُهُ : «بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ»۹ .
وقَولُهُ : المَرءُ مَخبوءٌ تَحتَ لِسانِهِ ، فَإِذا تَكَلَّمَ ظَهَرَ ، مِثلُهُ : «وَ لَتَعْرِفَنَّهُمْ فِى لَحْنِ الْقَوْلِ»۱۰ .
وقَولُهُ : قيمَةُ كُلِّ امرِئٍ ما يُحسِنُ ، مِثلُهُ : «إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَـلـهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُو بَسْطَةً فِى الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ»۱۱ .
وقَولُهُ : القَتلُ يُقِلُّ القَتلَ ، مِثلُهُ : «وَ لَكُمْ فِى الْقِصَاصِ حَيَوةٌ»۱۲ . ۱۳
1.تاج العروس : ج ۱ ص ۶۲ ، البداية والنهاية : ج ۸ ص ۳۱۲ نحوه .
2.تاج العروس : ج ۲۰ ص ۲۲۶ ؛ الفصول المهمّة للحرّ العاملي : ج ۱ ص ۶۸۱ ح ۱۰۷۳ .
3.البداية والنهاية : ج ۸ ص ۳۱۲ .
4.نَشِبَ الشيء في الشيء نُشوبا : أي عَلِقَ فيه (الصحاح : ج ۱ ص ۲۲۴ «نشب») .
5.في حديث قُسّ : «وروضة قد تهدّل أغصانها» أي تدلّت واسترخت لثقلها بالثمرة (النهاية : ج ۵ ص ۲۵۱ «هدل») .
6.نهج البلاغة : الخطبة ۲۳۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۲۹۲ .
7.راجع : ص ۳۸۰ (خطبته الخالية من الألف) .
8.راجع : ص ۳۸۶ (خطبته الخالية من النقط) .
9.يونس : ۳۹ .
10.محمّد : ۳۰ .
11.البقرة : ۲۴۷ .
12.البقرة : ۱۷۹ .
13.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۲ ص ۴۸ .