مصنّفات الشيعه في علم الدراية - صفحه 89

وبليغة ، وأُسلوب رصين ، وتقسيم جديد للحديث .
ضبطت حتّى الآن أكثر من 160 نسخة من هذه الرسالة في المكتبات الإيرانية ، منها النسخة المرقّمة 909 في مكتبة الوزيري في يزد ، وهي مكتوبة في عام 1004 ه ؛ والنسخة الموجودة في مكتبة كلّية الطبّ في شيراز ، وهي مكتوبة بخطّ محمّد شريف اليزدي في عام 1009 ه ؛ والنسخة المرقّمة 4316 في مكتبة جامعة طهران ، وهي مكتوبة بخطّ محمّد بن علي التبنيني في 1011 ه ؛ وكذلك النسخة المرقّمة 7097 في مكتبة الروضة الرضوية المقدّسة ، والتي يعود تأريخ كتابتها إلى عام 1012 ، وهي مكتوبة بخطّ على بن أحمد النباطي .
طبعت هذه الرسالة ـ حسب علمنا ـ أربع عشرة مرّة ، يعود تأريخ أقدمها إلى عام 1302 مع كتاب «منتهى المقال» ، وأحدثها إلى عام 1413 ه منشورةً في مجلّة «تراثنا» ومحقّقة على يد ماجد الغرباوي . وستطبع مرّة أُخرى أيضا ضمن سلسلة «دراية الحديث» .
نظم الشيخ عبد الرحيم الأصفهاني (1367 ه ) هذه الرسالة شعرا وسمّاها «موجز المقال» ، وصدرت طبعتها الحجرية عام 1343 ه ، وستصدر مرّة أُخرى محقّقة ومنقّحة ضمن سلسلة «دراية الحديث» .
ترجمت هذه الرسالة إلى الفارسية وطبعت تحت عنوان «حديث شناسى» ، ومترجمها هو السيّد مهدي المرعشي . وترجمت أيضا إلى الأوردية من قبل السيّد مرتضى صدر الأفاضل الهندي عام 1407 ه .
كتبت شروح متعدّدة على «الوجيزة» ، طبع عدد قليل منها ، ومن جملتها : الشرح المبسوط والقيّم للمرحوم السيّد حسن الصدر (1354 ه ) ، وسمّاه «نهاية الدراية» ، وقد طبع عدّة مرّات ؛ وكذلك «الدرّة العزيزة» للميرزا محمّد علي الحسيني الشهرستاني (1344 ه ) ؛ و«صفائح الإبريز» لأمجد حسين الإله آبادي ؛ و«الجوهرة العزيزة» للسيّد علي محمّد النقوي النصيرآبادي (1312 ه ) الذي كتب ثلاثة شروح على «الوجيزة» ، وطبع منها الشرح المذكور فقط في الهند ، وسيصدر أيضا في سلسلة

صفحه از 102