مصنّفات الشيعه في علم الدراية - صفحه 91

الوجيزة في خلاصة علم الدراية

حسين بن عبد الصمد العاملي (984 ه )
هذا الكتاب نسبه المرحوم خان بابا مشار في فهرست الكتب العربية المطبوعة (ص : 984) إلى الشيخ حسين العاملي ، وذكر عدّة طبعات له . وهذه النسبة خطأ ؛ لأنّ «الوجيزة» من مؤلّفات الشيخ البهائي ، و«وصول الأخيار ...» من تأليف والد الشيخ البهائي ، سماحة الشيخ حسين العاملي .

وصول الأخيار إلى أُصول الأخبار

عزّ الدين بن عبد الصمد العاملي (984 ه )
كان المؤلّف من تلاميذ الشهيد الثاني. دوّن هذا الكتاب في علم الدراية على أُصول متعدّدة . وأفرد قسما مهمّا من الكتاب لبحث وجوب اتّباع الأئمّة المعصومين عليهم السلام .
قال الأفندي في «رياض العلماء» : «ومن مؤلّفاته كتاب «وصول الأخيار إلى أُصول الأخبار» ، وهو كتاب حسن طويل الذيل جدّا في علم الدراية . وقد ذكر في أوّله أدلّة الإمامة وأطال البحث فيها ... وهو كثير الفوائد والمطالب . وهو ثاني مؤلّف في علم الدراية من طريقة أصحابنا ، وقد سبقه أُستاذه الشهيد الثاني بذلك» .
ضبطت أكثر من عشر مخطوطات من هذا الكتاب ، وأقدم النسخ الموجودة مكتوبة بخطّ شريف بن بهاء الدين علي الحسني الرامدي في شوال 967 ه وتحمل الرقم 1044 في مكتبة جامعة طهران . وتأتي بعدها النسخة رقم 1962 في مكتبة آية اللّه الگلپايگاني بخطّ محمّد علي الغروي ، وتأريخ كتابتها عام 1007 ه .
طبع هذا الكتاب لأوّل مرّة وبخطّ أحمد التفرشي طبعة حجريّة في عام 1306 ه ، ثمّ صدر بعد ذلك في عام 1401 ه في قم بطبعة منقّحة من قبل السيّد عبد اللطيف الـكوهْكَمري . وسينشر مرّة أُخرى ضمن سلسلة «دراية الحديث» محقّقا ومنقّحا على يد الأُستاذ السيّد محمّد رضا الحسيني الجلالي .

الذريعة 25 : 101 ؛ مصفى المقال : 147 ؛ فهرست دانشگاه تهران 5 : 1750 ؛ رياض العلماء 2 : 108 ـ 121 .

صفحه از 102