مصنّفات الشيعه في علم الدراية - صفحه 92

الهداية في علم الدراية

أبو طالب بن أبي القاسم الموسوي الزنجاني (1329 ه )
سبق أن عرّفنا للمؤلّف كتابا آخر عنوانه «الكفاية في علم الدراية» . وتشير المرقّمة 9583 في مكتبة مجلس الشورى الإسلامي إلى كتاب يحمل عنوان «الهداية في علم الدراية» ، ومن المحتمل اتّحاده مع الكتاب المذكور .

هداية الدراية

محمّد بن سليمان التنكابني (1302 ه )
ذكر التنكابني اسم هذا الكتاب ضمن مؤلّفاته التي ذكرها في صفحة 84 من كتابه «قصص العلماء» ، وقال : «هداية الدراية» في حلّ عبارة من أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ... ، وعلى هذا الأساس فإنّ موضوع الرسالة حول أصحاب الإجماع .

الذريعة 25 : 175 .

هديّة المحدّثين

علي أكبر بن غلام علي مروّج الإسلام الكرماني الخراساني (1400 ه )
رسالة في علم الدراية باللغة الفارسية تحتوي على مقدّمة وعشرة فصول وخاتمة ، فرغ من تأليفها في عام 1348 ه ، وطبعت طبعة حجرية بالقطع الجيبي في العام نفسه في طهران ومشهد . مخطوطتان منها محفوظتان في مكتبة مجلس الشورى الإسلامي برقم 3576 ، وفي مكتبة آية اللّه المرعشي برقم 7192 .
والمطبوعة منها تتضمّن تقريظا من قبل الشيخ عبّاس القمّي ، والشيخ علي أكبر النهاوندي ، ومحمّد باقر البيرجندي .
عناوين أبواب الكتاب كما يلي : مقدّمة في معنى الدراية وفضل علم الحديث ، والفصل الأوّل:في أقسام الخبر من حيث الصدق والكذب ، والفصل الثاني : في الأخبار المتواترة والآحاد،والفصل الثالث: في تقسيم الأخبار إلى خمسة أنواع، والفصل الرابع: في أقسام خبر الواحد ، والفصل الخامس : في كيفيّة رواية الحديث ، والفصل السادس :

صفحه از 102