الوجيزة في علم دراية الحديث - صفحه 515

المقدّمة :

المؤلّف : الشيخ عبد الرزّاق بن علي رضا الحائري الاصفهاني الهمداني ، المشهور ب «الواعظ» ، و«المحدّث الحائرى» ، و«المحدّث الهمداني» . ولد عام 1291ه وتوفي عام 1383ه من علماء القرن الرابع عشر الهجري .
سرد الشيخ آقا بزرگ الطهراني سيرته في طبقات أعلام الشيعة على النحو التالي :
هو الشيخ عبد الرزّاق بن علي رضا بن عبد الحسين بن أبي طالب بن عبد الكريم (مؤلف نظم الغرر) بن محمّد يحيى (مؤلّف ترجمان اللغة) بن محمّد شفيع (مُتمّم كتاب والده ، أبواب الجنان) بن رفيع الدين محمّد بن فتح اللّه القزويني الاصفهاني الحائري الهمداني ، عالم فاضل و واعظ كبير .
كان جدّه من أهالي قزوين و هبط والده اصفهان فولد المترجم له فيها في سنة 1291ه وفي حدود سنة 1300ه هاجر والده إلى كربلاء فصحبه معه ، واشتغل بها في مقدّمات العلوم إلى سنة 1313ه فأخذته والدته العلوية إلى همدان فواصل بها دراسة العلوم واتّجه إلى الخطابة والوعظ ، واشتغل بالتأليف ، فأنتج مجموعة من الآثار .
وتشرّف إلى الزيارة في النجف في سنة 1348ه ، فزارني في العشرة الثانية من جُمادى الثانية ، و ذكر لي أنّ مؤلّفاته بلغت العشرين . و في سنة 1363ه كتب لي أسماء جملة جديدة ، و في سنة 1373 ه تشرّف للزيارة أيضا و زارني فأطلعني على بعض ما كان حمله معه إلى النجف من آثاره ... .

صفحه از 579