الوجيزة في علم دراية الحديث - صفحه 519

الرسالة التي بين يديك :

لم يكن المؤلف ، كما ذكر في بداية هذا الكتاب (الوجيزة في الدراية) بصدد ترتيبه على غرار كتب المؤلّفين الآخرين و جعله على هيئة مقدّمة و فصول و خاتمة و بعناوين منفصلة ، و إنّما كانت غايته إيراد أُمّهات مسائل علم الدراية في هذه الرسالة .
يُستشفُّ من متن هذه الرسالة و من حواشيها ، و من كلام المصنّف الذي تضمّنته الجُمَل التي جاءت في بداية النسخة و قبل شروع الكتاب ، و كذلك مما ذكره في بداية الكتاب و في نهايته ، بأنّ هذه الرسالة تمثل تقريبا مسوّدة المؤَلَّف ، و لهذا السبب يلاحظ وجود حواشي كثيرة فيها كان المؤلِّف قد كتبها أثناء التأليف أو بعده . و قسم من هذه الحواشي عبارة عن تصحيحات أو إضافات إلى المتن و القسم الآخر عبارة عن شرح لبعض أجزاء المتن و لكنّها لا تُحتسب ضمن المتن .
كُتبت هذه الرسالة خلال أربعة أيّام ، و انتهى المؤلّف منها في يوم الأربعاء 24 رمضان المبارك عام 1344ه في مدينة همدان . و من الطبيعي أنّ تأليف مثل هذه الرسالة في أربعة أيّام يدلّ على فضل و كمال مؤلِّفها .
تجدر الاشارة إلى وجود ملحق لهذه الرسالة يتكوّن من 13 صفحة ، مكتوبة بخطّ المؤلِّف ، دوّنه في شهر رمضان المبارك عام 1347ه و سمّاه «الفوائد الرجالية» و «مستطرفات الدراية» ، و يتضمّن حلاًّ للرموز المستخدمة في كتب الرجال ، و تصحيحا لبعض الأسماء و الألقاب و الكنى ، و توضيحا لبعض الكنى و الألقاب و الأنساب و الأوصاف ، و سردا لبعض الكتب المشهورة ، و بيانا للرموز التي يستخدمها الفقهاء في كتبهم الفقهية.
يتضمّن هذا الملحق ـ كما هو الحال بالنسبة إلى أصل الرسالة ـ حواشي و تصحيحات كثيرة أدرجها المؤلّف بنفسه .
إنصرفنا عند تصحيح هذه الرسالة عن ضم هذا الملحق إليها.

صفحه از 579