77
كتابه عليه السلام إلى محمّد بن عثمان العمري
۰.بهذا الإسناد ( أي جماعة ) عن محمّد بن عليّ ، عن أبيه ، قال : حدّثنا عليّ بن سليمان الزراريّ ، عن عليّ بن صدقة القمّيّ رحمه الله۱، قال : خرج إلى محمّد بن عثمان العمري رضى الله عنه۲ابتداءً من غير مسألة :لِيُخبِرَ الَّذِينَ يَسأَلُونَ عَنِ الاسمِ : إِمَّا السُّكُوتَ وَالجَنَّةَ ، وَإِمَّا الكَلَامَ وَالنَّارَ ، فَإِنَّهُم إِن وَقَفُوا عَلَى الاسمِ أَذَاعُوهُ ، وَإِن وَقَفُوا عَلَى المَكَانِ دَلُّوا عَلَيهِ . ۳
1.الظاهر وقع التصحيف فيه ، والصواب : أبو علي أحمد بن علي بن مهدي بن صدقة بن هشام بن غالب بن محمّد بن علي البرقي أو الرقي الأنصاري ، كان من العلماء الأجلّاء في القرن الرابع ، يروي عنه ، عن أبيه ، عن الرضا عليه السلام صاحب كامل الزيارات ، كما في سند زيارة أمين اللّه ، وصرح ابن قولويه في الكامل : ص۴ بأنّ من يروى عنه في الكتاب علماء أجلّة وسمع منه التلعكبري بمصر سنة ( ۳۴۰ ه ) .
ذكره الشيخ والنجاشي في ترجمة أبيه ( علي بن مهدي بن صدقة ) ، قائلاً : « ابنه أحمد » ( راجع : رجال النجاشي : ص ۲۷۷ الرقم ۷۲۸ ) ، ذكره الشيخ فيمن لم يروِ عن الأئمّة عليهم السلام ، قائلاً : « أحمد بن عليّ بن مهدي بن صدقة . . . يكنّى أبا علي ، سمع منه التلعكبري بمصر سنة أربعين وثلاثمئة ، عن أبيه ، عن الرضا عليه السلام ، وله منه إجازة » ( رجال الطوسي : ص ۳۶۰ الرقم ۵۳۲۹ ) .
قال الوحيد في تعليقته : « إنّ كونه شيخ الإجازة يشير إلى الوثاقة » تعليقة الوحيد : ص ۷۰ .
2.مرّ ذكره في الرقم ۳ .
3.الغيبة للطوسي : ص ۳۶۴ ح ۳۳۱ ، بحار الأنوار : ج ۵۱ ص ۳۵۱ .