147
بلاغة الامام علي بن الحسين (ع)

۱.سُئل عليه السلام عن الصمد؟۱
فقال عليه السلام :
سُئل عليه السلام عن الصمد؟ ۲
فقال عليه السلام : الصّمد الّذي لا شريك له ، ولا يَؤوده حفظ شيء ، ولا يَعزب عنه شيء ، والّذي لا جوف له ، والّذي قد انتهى سُؤْدُدُه ، والّذي لا يأكل ولا يشرب ، والّذي لا ينام ، والّذي لم يَزَل ولا يزال . ۳

۲.وسُئل عليه السلام عن التوحيد؟
فقال عليه السلام :
إنّ اللّه عز و جل علم أنّه يكون في آخر الزمان أقوامٌ مُتَعَّمقون ، فأنزل اللّه تعالى : «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ »۴ والآيات من سورة الحديد إلى قوله : « وَ هُوَ عَلِيمُم بِذَاتِ الصُّدُورِ »۵ ، فمن رامَ وراء ذلك فقد هلك. ۶

۳.وقال عليه السلام :عجبا للمتكبّر الفخور ۷
، الّذي كان بالأمس نطفة ، وهو غدا

1.«الصمد» فعيل بمعنى مفعول ، مِن صمد إليه ، إذا قصده ، وهو السيّد الّذي يصمد المقصود إليه في الحوائج ، فهو عبارة عن وجوب الوجود والاستغناء المطلق ، واحتياج كل شيء في جميع أُموره إليه . أي الّذي يكون عنده مايحتاج إليه كل شيء ، ويكون رفع حاجة الكل إليه ، ولم يفقد في ذاته شيئا ممّا يحتاج إليه الكل ، وإليه يتوجه كل شيء بالعبادة والخضوع ، وهو المستحق لذلك ، كما في مرآة العقول للعلاّمة المجلسي رحمه الله .

2.اُنظر : التوحيد ، ص۹۰ ؛ معاني الأخبار ، ص۷ ؛ مجمع البيان ، ج۵ ، ص۵۶۵ .

3.الإخلاص: ۱.

4.الحديد: ۶.

5.أُصول الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۲۴ . وفي التوحيد ، ص ۲۸۳ : فمن رام ماوراء هنالك هلك .

6.قلت : وقريب منه روايات وردت ؛ قال النبي الأعظم صلى الله عليه و آله : عجبا كل العجب للمختال الفخور ، إنّما خُلق من نطفةٍ ، ثُمَّ يعود إلى جيفةٍ ، وهو بين ذلك لا يدري ما يُفعل به . كما في مرآة العقول ، ج ۲ ، ص ۳۱۵ . وقال علي عليه السلام : ابن آدم أوله نطفة مذرة ، وآخره جيفة قذرة ، وهو في بينهما يحمل العذرة . كما في الكشكول ، البهائي ، ج ۲ ، ص ۳۷۷ ، ط قم . وقال الجواد عليه السلام : عجبا للمختال الفخور ، إنّما خُلق من نطفة ، ثُمَّ يعود جيفة ، وهو فيما بين ذلك لا يدري ما يصنع. كما في أُصول الكافي بهامش مرآة العقول ، ج۲ ، ص۳۱۵، ط إيران ؛ والإمام زين العابدين ، ص۲۰۸. وقد نظمها بعض الشعراء كما في غرر الخصائص ، الوطواط ، ص ۴۵ . عجبت من معجب بصورتهوكان من قبل نطفة قذرة وفي غد بعد حسن صورتهيصير في الأرض جيفة قذرة وهو على عجبه ونخوتهما بين هذين يحمل العذرة


بلاغة الامام علي بن الحسين (ع)
146
  • نام منبع :
    بلاغة الامام علي بن الحسين (ع)
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 116315
صفحه از 336
پرینت  ارسال به