7 / 3
ما يَنبَغي لِلعاقِلِ
۷۵۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَنبَغي لِلعاقِلِ إذا كانَ عاقِلاً أن يَكونَ لَهُ أربَعُ ساعاتٍ مِنَ النَّهارِ : ساعَةٌ يُناجي فيها رَبَّهُ ، وساعَةٌ يُحاسِبُ فيها نَفسَهُ ، وساعَةٌ يَأتي أهلَ العِلمِ الَّذينَ يُبَصِّرونَهُ أمرَ دينِهِ ويَنصَحونَهُ ، وساعَةٌ يُخَلّي بَينَ نَفسِهِ ولَذَّتِها مِن أمرِ الدُّنيا فيما يَحِلُّ ويَجمُلُ ۱ .
۷۵۷.أبو ذَرٍّ الغِفارِيُّ :قُلتُ : يا رَسولَ اللّه ِ ، ما كانَ في صُحُفِ إبراهيمَ ؟ قالَ : كانَ فيها أمثالٌ وعِبَرٌ : يَنبَغي لِلعاقِلِ ما لَم يَكُن مَغلوبًا في عَقلِهِ أن يَكونَ حافِظًا لِلِسانِهِ ، عارِفًا بِزَمانِهِ ، مُقبِلاً عَلى شَأنِهِ ، فَإِنَّهُ مَن حَسَبَ كَلامَهُ مِن عَمَلِهِ قَلَّ كَلامُهُ إلاّ فيما يَعنيهِ ۲ .
۷۵۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَنبَغي لِلعاقِلِ أن لا يَكونَ شاخِصًا إلاّ في ثَلاثٍ : طَلَبٍ لِمَعاشٍ ، أو خُطوَةٍ لِمَعادٍ ، أو لَذَّةٍ في غَيرِ مُحَرَّمٍ ۳ .
۷۵۹.عنه صلى الله عليه و آلهـ في وَصِيَّتِهِ لِعَلِيٍّ عليه السلام ـ: يا عَلِيُّ ، لا يَنبَغي لِلعاقِلِ أن يَكونَ ظاعِنًا إلاّ في ثَلاثٍ : مَرَمَّةٍ لِمَعاشٍ ، أو تَزَوُّدٍ لِمَعادٍ ، أو لَذَّةٍ في غَيرِ مُحَرَّمٍ ۴ .
۷۶۰.عنه صلى الله عليه و آله :عَلَى العاقِلِ أن يَكونَ بَصيرًا بِزَمانِهِ ۵ .
۷۶۱.الإمام عليّ عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ لاِبنِهِ الحَسَنِ عليه السلام ـ: يا بُنَيَّ ، إنَّهُ لابُدَّ لِلعاقِلِ مِن أن يَنظُرَ في شَأنِهِ ، فَليَحفَظ لِسانَهُ وَليَعرِف أهلَ زَمانِهِ ۶ .
۷۶۲.الإمام الصادق عليه السلام :في حِكمَةِ آلِ داودَ : عَلَى العاقِلِ أن يَكونَ عارِفًا بِزَمانِهِ ، مُقبِلاً عَلى شَأنِهِ ، حافِظًا لِلِسانِهِ ۷ .
1.روضة الواعظين : ۸ عن الإمام عليّ عليه السلام ؛ الزهد لابن المبارك : ۱۰۵ / ۳۱۳ نحوه .
2.تنبيه الغافلين : ۲۱۶ / ۲۷۵ ، الصمت لابن أبي الدنيا : ۴۵ / ۳۱ وفيه «حقّ على العاقل أن يكون عارفًا بزمانه حافظًا للسانه ، مقبلاً على شأنه» فقط .
3.تاريخ بغداد : ۱ / ۳۳۸ / ۲۵۰ عن الحارث الأعور ، الفردوس : ۵ / ۵۰۱ / ۸۸۸۸ كلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام ، كنزالعمّال : ۱۵ / ۸۵۶ / ۴۳۴۰۸ ؛ تحف العقول : ۲۰۳ عن الإمام عليّ عليه السلام وفيه «مرمّة» بدل «طلب» ، وراجع تنبيه الغافلين : ۲۱۶ / ۲۷۶ .
4.الفقيه : ۴ / ۳۵۶ / ۵۷۶۲ عن الإمام الباقر عن جدّه عن الإمام عليّ عليهم السلام ، الكافي : ۵ / ۸۷ / ۱ عن محمّد بن مروان عن الإمام الصادق عليه السلام ، نهج البلاغة : الحكمة ۳۹۰ ، المحاسن : ۲ / ۸۰ / ۱۲۰۵ عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام عليّ عليه السلاموكلاهما نحوه .
5.الخصال : ۵۲۵ / ۱۳ ، معاني الأخبار : ۳۳۴ / ۱ ، عوالي اللآلي : ۱ / ۹۳ / ۲۶ كلّها عن أبي ذرّ ؛ الترغيب والترهيب : ۳ / ۱۸۹ / ۲۴ و ص ۵۳۱ / ۲۸ عن أبي ذرّ .
6.الأمالي للطوسي : ۱۴۶ / ۲۴۰ عن أبي وجزة السعدي عن أبيه ، تحف العقول : ۲۰۳ وفيه « . . .للعاقل من ثلاث : أن . . .» .
7.الكافي : ۲ / ۱۱۶ / ۲۰ عن منصور بن يونس ، الفقيه : ۴ / ۴۱۶ / ۵۹۰۳ عن حمّاد بن عثمان مع تقديم وتأخير، معانيالأخبار: ۳۳۴ / ۱ عن أبي ذرّ عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وفيه أنّه من صحف إبراهيم عليه السلام ؛ الصمت لابن أبيالدنيا: ۴۵ / ۳۱ ، عيون الأخبار لابن قتيبة : ۱ / ۲۸۰ كلاهما عن وهب بن منبّه ، تفسير الدرّ المنثور : ۸ / ۴۸۹ نقلاً عن عبد بن حميد وابن مردويه وابن عساكر عن أبي ذرّ عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وفيه أنّه من صحف إبراهيم عليه السلام وفيه «بصيرًا» بدل «عارفًا» .