إجازات المحقّق الكركي - صفحه 314

الثانية

عند مراجعتنا للإجازات التي حصل عليها الكركيّ، وتلك التي منحها للآخرين، نلاحظ نقطة هامّة وهي تعدّد طرقه وكثرتها. فهو في الوقت الذي يحصل فيه على إجازة من أستاذه وشيخه عليّ بن هلال الجزائريّّ، نراه يطلب الإجازة من أحد المجازين من الجزائريّ، وهوإبراهيم بن الحسن الورّاق (الدرّاق). علما بأنّ الإجازتين صدرتا منهما له في وقت واحد، وهو شهر رمضان سنة 909 هـ ۱ أي قبل هجرته إلى مدينة النجف الأشرف.
وفي الحادي عشر من شهر ذي الحجّة سنة 900هـ أي قبل هجرته إلى عواصم البلدان الإسلاميّة: دمشق، مصر، بيت المقدس، مكّة المكرمة ـ استجاز الشيخ محمّد بن علي بن خاتون العامليّّ ۲ فأجازه بإجازة مفصّلة، تدلّ على كمال الكركيّ ووصوله في ذلك الوقت إلى مرتبة عالية من العلم والاجتهاد، لكنّه طلب ذلك لتكثير طرقه وأسانيده، والذي يراجع ديباجة هذه الإجازة يلاحظ ذلك بدقّة.
وقد أشار الكركىّ إلى تعدّد طرقه في الرواية في عدد من إجازاته:
منها: في إجازته لبابا شيخ علي، الصادرة له في مدينة النجف الأشرف، في الحادي عشر من شهر صفر سنة 928هـ، والموجودة في «بحارالأنوار»، حيث قال:
والأسانيد التي لي المتّصلة بأئمة الهدى ومصابيح الدّجى لاتكاد تتناهى، وقد تكفّل ببيانها عدّة من الاصول المصنّفة في الحديث وكتب الرجال. ۳

1.بحارالأنوار ۱۰۵:۲۸؛ روضات الجنّات۴:۳۵۷؛ الذريعة ۱:۱۳۳/۶۲۱ و۲۲۲/۱۱۶۶؛ طبقات أعلام الشيعه (إحياء الداثر من القرن العاشر): ۳،۱۶۹

2.بحارالأنوار ۱۰۵:۲۰؛ الذريعة۱:۱۴۱/۶۶۷؛ طبقات أعلام الشيعة (إحياء الداثر من القرن العاشر):۲۱۶

3.بحارالأنوار۱۰۵:۵۸

صفحه از 400