إجازات المحقّق الكركي - صفحه 335

النعمان، عن أبي القاسم جعفر بن قولويه، عن محمّد بن يعقوب الكلينيّ، عن رجاله المذكورة فيه في كلّ حديث عن الأئمّة ـ عليهم السّلام ـ.وكتب حسن بن يوسف بن علي بن المطهّر الحلّيّ في ذي الحجة سنة تسع عشرة وسبعمائة.
وهذه الإجازة عن الشيخ جمال الدين أحمد بن الحاج عليّ، عن شيخه زين الدين جعفر بن الحسام، عن السيّد حسن بن نجم الدين، عن السيّد عميد الدين وفخر الدين وضياء الدين، عن الشيخ جمال الدين حسن بن يوسف بن المطهّر.
وأجزت للشيخ زين الدين عليّ المذكور أوّلا إجازة صدرت عن الشيخ الأوحد الأكمل الأنبل، الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد للشيخ شمس الدين المشهور بالحولانيّ، صورتها:
قرأ عليّ المولى الشيخ الفقيه، العالم العلاّمة، الورع المحقّق، افتخار العلماء، مرجع الفضلاء، بقيّة الصالحين، زين الحاجّ والمعتمرين، شمس الملّة والحقّ والدين، محمّد بن محمّد بن الحسن الحولانيّ العامليّ ـ أدام ظلّه و عمّت بركته ـ البعض الذي خرج من كتاب الموجز الحاوي، قراءة مهذّبة مرضيّة تدلّ على فضله، وتعرب عن جودة قريحته ونبله، وسأل في أثناء قراءته عمّا أشكل عليه في مسائله، فبينّت له ذلك بيانا شافيا، وأوضحت له إيضاحا كافيا. وأخذه أخذ فهم لما يلقى إليه، وضابط لما يوعى عليه، وأجزت له روايته عنّي.
وأجزت له أيضا أن يروي عنّي كتاب «المهذّب» و«المقنعة». وأن يروي عنّي جميع ما صنّفته وقرأته وأجيز لي، فليرو ذلك لمن شاء وأحبّ، فهو أهل لذلك.
وكتب الفقير إلى اللّه تعالى أحمد بن محمّد بن فهد ـ عفا اللّه عنه ـ في تاسع عشر ذي الحجّة الحرام، خاتمة سنة خمس وعشرين وثمانمائة هلاليّة هجريّة ـ والحمد للّه وحده وصلّى اللّه على سيّدنا محمّد النبيّ وآله وسلّم تسليما ـ.
هذه صورة خطّه:
وكتب أضعف عباد اللّه محمّد بن علي بن محمّد بن محمّد بن خاتون، في حادي

صفحه از 400