153
مسند ابي بصير ج1

البرّ لا يُبلى والذنب لا يُنسى ، واللّه الجليل مع الّذين اتّقوا والّذين هم محسنون .
المؤمن لا يغشّ أخاه ولا يخونه ولا يخذله ولا يتّهمه ولا يقول له : أنا منك بريء .
أُطلب لأخيك عذرا ، فإن لم تجد له عذرا فالتمس له عذرا .
مزاولة قلع الجبال أيسر من مزاولة ملك مؤجّل . واستعينوا باللّه واصبروا فإنّ الأرض للّه يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتّقين .
لا تعاجلوا الأمر قبل بلوغه فتندموا ، ولا يطولنّ عليكم الأمد فتقسو قلوبكم .
ارحموا ضعفاءكم واطلبوا الرحمة من اللّه عز و جل بالرحمة لهم .
إيّاكم وغيبة المسلم ، فإنّ المسلم لا يغتاب أخاه وقد نهى اللّه عز و جل عن ذلك ، فقال تعالى : « وَ لاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا » .۱
لا يجمع المسلم يديه في صلاته وهو قائم بين يدي اللّه عز و جل ، يتشبّه بأهل الكفر ، يعني المجوس .
ليجلس أحدكم على طعامه جلسة العبد ، وليأكل على الأرض ، ولا يشرب قائما .
إذا أصاب أحدكم الدابّة وهو في صلاته فليدفنها ويتفل عليها ، أو يصيّرها في ثوبه حتّى ينصرف .
الالتفات الفاحش يقطع الصلاة ، وينبغي لمن يفعل ذلك أن يبتدئ الصلاة بالأذان والإقامة والتكبير .
من قرأ : « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ »۲ من قبل أن تطلع الشمس إحدى عشرة مرّة ومثلها « إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ »۳ ومثلها آية الكرسي ، منع ماله ممّا يخاف .
من قرأ « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » قبل أن تطلع الشمس لم يصبه في ذلك اليوم ذنبٌ وإن جهد إبليس .

1.سورة الحجرات ( ۴۹ ) ، الآية ۱۲ .

2.سورة الإخلاص (۱۱۲)، الآية ۱ .

3.سورة القدر (۹۷) ، الآية ۱ .


مسند ابي بصير ج1
152

السعيد من وُعِظ بغيره فاتّعظ .
روِّضوا أنفسكم على الأخلاق الحسنة ، فإنّ العبد المسلم يبلغ بحسن خُلقه درجة الصائم القائم . ومن شرب الخمر وهو يعلم أ نها حرام سقاه اللّه من طينة خبال ۱ ، وإن كان مغفورا له .
لا نذر في معصية ، ولا يمين في قطيعة .
الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر .
لتطيّب المرأة المسلمة لزوجها .
المقتول دون ماله شهيد .
المغبون غير محمود ولا مأجور .
لا يمين لولد مع والده ، ولا للمرأة مع زوجها .
لا صمت يوما إلى اللّيل إلاّ بذكر اللّه عز و جل .
لا تعرّب بعد الهجرة . ولا هجرة بعد الفتح .
تعرّضوا للتجارة فإنّ فيها غنىً لكم عمّا في أيدي الناس ، وإنّ اللّه عز و جل يحبّ العبد المحترف الأمين .
ليس عمل أحبّ إلى اللّه عز و جل من الصلاة ، فلا يشغلنّكم عن أوقاتها شيء من اُمور الدنيا ، فإنّ اللّه عز و جل ذمّ أقواما فقال : « الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ »۲ يعني : إنّهم غافلون ، استهانوا بأوقاتها .
اعلموا أنّ صالحي عدوّكم يرائي بعضهم بعضا ، ولكنّ اللّه عز و جل لا يوفّقهم ولا يقبل إلاّ ما كان له خالصا .

1.قال الجزري في النهاية : جاء تفسيره في الحديث : إنّ الخبال عُصارة أهل النار ، الخبال في الأصل : الفساد ، ويكون في الأفعال والأبدان والعقول . ( النهاية ، ابن الاثير ، ج۲ ، ص۸ ) قلت : وقد جاء تفسيره بأ نّه حديد أهل النار ومايخرج من فروج الزناة . ( هامش البحار )

2.سورة الماعون ( ۱۰۷ ) ، الآية ۵ .

  • نام منبع :
    مسند ابي بصير ج1
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27707
صفحه از 610
پرینت  ارسال به